الجمعة 11 أكتوبر / October 2024

بعد كمين القسام في جباليا.. الاحتلال يعلن مقتل 3 من ضباطه شمال غزة

بعد كمين القسام في جباليا.. الاحتلال يعلن مقتل 3 من ضباطه شمال غزة

شارك القصة

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ثلاثة من جنوده تتراوح أعمارهم بين 32 و37 عامًا- جيش الاحتلال
شن مقاومون فلسطينيون عدة هجمات استهدفت جنودًا إسرائيليين وآليات عسكرية في منطقة جباليا ومدينتي غزة وخانيونس.

أعلن الجيش الإسرائيلي أن ثلاثة من جنوده، وهم ضابط برتبة رائد ورقيبان، قد قُتلوا الخميس في معارك شمالي قطاع غزة، حيث كثف الجيش عملياته. جاء ذلك بعد إعلان كتائب القسام عن تنفيذ عناصرها "كمينًا محكمًا" ضد قوات الاحتلال في جباليا.

وقال جيش الاحتلال في بيان: إنّ ضابطًا برتبة رائد يبلغ من العمر 37 عامًا ورقيبان يبلغان 32 عامًا "سقطوا أثناء القتال في شمال قطاع غزة".

وفي نهاية الأسبوع، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ عمليات جديدة في أجزاء من غزة وأنّ قواته حاصرت منطقة مخيم جباليا.

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إن القتلى الثلاثة سقطوا جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة جباليا شمال قطاع غزة.

وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى 734 عسكريًا، كما أصيب 4700 آخرون، في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة وشمال إسرائيل بحسب معطيات رسمية.

هجوم كبير لكتائب القسام

إلى ذلك، شن مقاومون فلسطينيون، الخميس، عدة هجمات استهدفت جنودًا إسرائيليين وآليات عسكرية في منطقة جباليا ومدينة غزة شمالي القطاع ومدينة خانيونس جنوبًا.

يأتي ذلك بعد إعلان كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، صباح الخميس، عن "هجوم كبير" لها استهدف سرية للجيش الإسرائيلي في مخيم جباليا، كانت تضم 12 مركبة عسكرية وشاحنة محمّلة بالجنود.

ويتزامن ذلك مع تعرض الفلسطينيين بالمناطق الشرقية والغربية لمحافظة الشمال خاصة بمخيم جباليا لعملية "إبادة وتطهير عرقي" إسرائيلية، لليوم الخامس على التوالي، حيث يفرض الجيش حصارًا بريًا، وينفذ عمليات قتل ونسف للمنازل، وتهجير قسري يرفضه الأهالي، في إطار حربه على القطاع منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيانين عبر تلغرام، إنها "استهدفت بالقذائف المضادة للدروع تجمعًا لآليات العدو، واشتبكت مع الجنود من المسافة صفر بمنطقة التوغل عند مسجد رياض الصالحين وسط معسكر جباليا".

وأضافت أنها تمكنت كذلك من "قنص جندي إسرائيلي بمنطقة التوام شمال غرب مدينة غزة".

عمليات متلاحقة

من جانبها، قالت كتائب القسام، في بيانات عبر تلغرام، إنها استهدفت "دورية استطلاع للعدو مكونة من جيبين و4 جنود بطائرة مسيرة انتحارية شرق مدينة خانيونس" جنوبي القطاع.

كما بثت القسام مقطعًا مصورًا يظهر استيلاءها على 3 طائرات مسيرة من نوع "Evo Max" تابعة للجيش الإسرائيلي خلال قيامها بمهام عملياتية واستخبارية في مخيم البريج وسط قطاع غزة. وبدت الطائرات في المقطع المصور بحالة جيدة.

وفي مخيم جباليا، قالت القسام إنها استهدفت "دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة تاندوم قرب مسجد أم المؤمنين عائشة". وذكرت كذلك أنها استهدفت بقذيفة تاندوم وعبوة شواظ دبابتي ميركافا حضرتا مع قوة نجدة إلى شرق مخيم جباليا حيث جرى في وقت سابق تنفيذ كمين ضد سرية عسكرية للجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الخميس، قالت كتائب القسام، في بيان، إنها "أوقعت خلال كمين مركب شرق معسكر جباليا سريّة (وحدة عسكرية) تابعة لجيش الاحتلال مكونة من 12 مركبة عسكرية وشاحنة محمّلة بالجنود في كمين منطقة، معد مسبقًا".

و"فور وصول السريّة إلى مكان الكمين تم تفجير عبوة شواظ في الشاحنة المحمّلة بالجنود وتفجير عبوة رعدية وبقذيفة تاندوم"، وفق البيان.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close