الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

فيديو مزعوم للإعصار الذي ضرب فلوريدا.. ما علاقته بفيلم حرب العوالم؟

فيديو مزعوم للإعصار الذي ضرب فلوريدا.. ما علاقته بفيلم حرب العوالم؟

شارك القصة

تسبب الإعصار ميلتون بخسائر بشرية ومادية فادحة
تسبب الإعصار ميلتون بخسائر بشرية ومادية فادحة - غيتي
اجتاحت مقاطع فيديو وصور للأضرار التي خلفها الإعصار ميلتون في فلوريدا مواقع التواصل الاجتماعي لكن العديد من الناشطين وقعوا ضحية تزييف نتيجة لتلك الصور.

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو على أنه لدمار خلّفه إعصار ميلتون الذي ضرب ولاية فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة الأميركية، بشكل كبير خلال الأيام الماضية. 

فريق موقع "مسبار" تحرى عن الفيديو وتمكن من العثور على المقطع الأصلي، فيتبين عدم صحة ما يتم تداوله حاليًا بشأنه على منصات التواصل الاجتماعي. 

وأكد فريق عمل "مسبار" أن مقطع الفيديو الأصلي كان قد نشر على منصة تيك توك بتاريخ العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مرفقًا بوسوم تشير إلى أنه صُوّر في استوديوهات يونيفرسال السينمائية في هوليوود بولاية كاليفورنيا الأميركية.

"ديكورات سينمائية"

وبالرجوع إلى الموقع الإلكتروني الأصلي لاستديوهات يونيفرسال في هوليوود، عثر "مسبار" على صور ديكورات سينمائية استُخدمت في تصوير فيلم "حرب العوالم" (War of the Worlds)، الذي ينتمي إلى فئة الخيال العلمي الكارثي، والصادر عام 2005.

ووجد موقع "مسبار" المتخصص بكشف التزييف على مواقع التواصل، تطابقًا بين الحطام الذي ظهر في بعض الصور، وبين الحطام في مقطع الفيديو المتداول على أنه لدمار خلّفه إعصار ميلتون في فلوريدا.

كذلك، قام فريق تحقق "مسبار" باستخدام خرائط غوغل من موقع تصوير الفيديو، وتبين أنه صوّر بالفعل في استوديوهات يونيفرسال هوليوود.

من مقطع الفيديو المنتشر بكثافة على مواقع التواصل - مسبار
من مقطع الفيديو المنتشر بكثافة على مواقع التواصل - مسبار

وتعتبر استوديوهات يونيفرسال هوليوود وجهة سياحية بارزة، فهي تتيح للزوار فرصة القيام بجولات استكشافية ومشاهدة ديكورات الأفلام الشهيرة عن كثب، وكذلك التعرف على مواقع التصوير وبعض تقنيات صناعة الأفلام.

كما تقدم الاستوديوهات عروضًا تفاعلية وترفيهية، وتوجد داخلها حدائق وملاهٍ ومطاعم ومتاجر، فضلًا عن مسارح تقدم عروضًا سينمائية.

الإعصار ميلتون

في ما يخص الإعصار ميلتون الذي ضرب ولاية فلوريدا الأمريكية، فقد تراجعت حدته مساء الخميس وفجر الجمعة، بعد أن تسبب بوفاة 16 شخصًا على الأقل في حصيلة أولية، مع وجود أكثر من 2.5 مليون منشأة سكنية وتجارية من دون كهرباء.

جاء ذلك في تحديث صادر عن مكتب حاكم ولاية فلوريدا، الذي أشار إلى أن الفرق الفنية تحتاج أيامًا عدة لحصر الأضرار والخسائر التي تسبّب بها الإعصار.

ووجه الإعصار ضربة سريعة وقوية إلى وسط الولاية، ومزق شبه الجزيرة في غضون ساعات قليلة قبل أن يندفع عائدًا إلى البحر.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن شدته جاءت بنصف ما كان يتوقع، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الإعصار خلف خسائر تقدر قيمتها بـ50 مليار دولار. 

وفي وقت كانت شدة رياح الإعصار تتجاوز 273 كلم في الساعة قبل وصوله إلى اليابسة في فلوريدا، إلا أن سرعته على اليابسة بلغت قرابة 193 كلم في الساعة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - مسبار