الثلاثاء 17 Sep / September 2024

أوامر بإخلاء المغازي.. 17 شهيدًا بقصف إسرائيلي على الزوايدة وسط غزة

أوامر بإخلاء المغازي.. 17 شهيدًا بقصف إسرائيلي على الزوايدة وسط غزة

شارك القصة

أكثر من 40 ألف شهيد فلسطيني بقصف إسرائيلي على غزة - الأناضول
أكثر من 40 ألف شهيد فلسطيني بقصف إسرائيلي على غزة - الأناضول
ارتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا في غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة وجنوبه منذ فجر السبت إلى 20، فيما أصدر جيش الاحتلال أوامر إخلاء جديدة.

أدى قصف إسرائيلي على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، إلى استشهاد 17 شخصًا وإصابة آخرين اليوم السبت، في وقت تواصلت عمليات التهجير في القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية ليل السبت، "بركسًا" ومنزلًا قرب مدخل الزوايدة في شارع صلاح الدين وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد 17 فلسطينيًا على الأقل، وإصابة العشرات نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

وفي حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة انتشل مسعفون شهيدين وعددًا من الجرحى إثر قصف استهدف منزلًا.

وبذلك، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا في غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة وجنوبه منذ فجر السبت إلى 20.

عمليات إخلاء جديدة

في غضون ذلك، طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم السبت، بإخلاء مناطق واسعة في المغازي وسط القطاع.

ونشر منشورات، على مخيم المغازي، مطالبًا فيها المدنيين بالخروج من المنطقة والتوجه جنوبًا إلى ما يدعي أنها "منطقة إنسانية آمنة".

وكان الاحتلال قد أصدر أوامر إخلاء لمناطق في خا يونس وشرق دير البلح وبيت حانون، شملت المتواجدين في بلوكات 89، 36، 125، 127، 126، 2356 في حارات شرق دير البلح، والقرارة، والمواصي، والجلاء، ومدينة حمد، والنصر.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 40005 فلسطينيين وإصابة 92401 آخرين.

جهود لوقف إطلاق النار بغزة

وكانت واشنطن كثفت مبادراتها أمس الجمعة سعيًا لضمان الوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة، ولا سيما عقب ختام يومين من المحادثات في الدوحة بمشاركة الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة).

وأعلن الوسطاء، عبر بيان أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحًا جديدًا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، كاشفين عن محادثات أخرى بالقاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل للمضي، قدمًا في جهود التوصل إلى اتفاق.

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في هذا السياق إلى إسرائيل نهاية الأسبوع لتجاوز آخر التباينات تمهيدًا للتوصل إلى اتفاق.

وجاء في بيان للخارجية الأميركية أن بلينكن يغادر الولايات المتحدة السبت في مسعى إلى "إبرام اتفاق لوقف النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين من خلال الاقتراح" الذي قدمته الولايات المتحدة الجمعة خلال محادثات الدوحة.

من جهته، قال الرئيس جو بايدن أمس الجمعة: "نحن أقرب من أي وقت مضى" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وأقر بـ"أننا لم نتوصل إليه بعد" لكنه أوضح أن الاتفاق بات "أقرب بكثير مما كان عليه قبل ثلاثة أيام".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close