الأحد 29 Sep / September 2024

إصابة نتنياهو بـ"الإنفلونزا الموسمية" تثير الجدل في إسرائيل.. ما القصة؟

إصابة نتنياهو بـ"الإنفلونزا الموسمية" تثير الجدل في إسرائيل.. ما القصة؟

شارك القصة

لم يقتنع عدد من الصحفيين الإسرائيليين ببيان رئيس الوزراء - الأناضول
عدد من الصحفيين الإسرائيليين لم يقتنعوا بالبيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء ولم يجدوه مقنعاً - الأناضول
أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانًا لتوضيح حالة صحة نتنياهو، حيث إن الأسباب التي أعلنت لتأجيل جلسات الحكومة يومي الأحد والإثنين لم تكن واضحة أو مقنعة.

تسببت إصابة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزكام في إرجاء اجتماعات حكومية يومي الأحد والإثنين الماضيين، وهو ما أثار جدلًا واسعًا داخل إسرائيل في هذا التوقيت الذي تضغط فيه عوائل المحتجزين لتمرير صفقة تبادل جديدة مع المقاومة الفلسطينية.

"نتنياهو أصيب بالإنفلونزا الموسمية"

والسبت، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، تغيّب نتنياهو عن اجتماع الحكومة الأحد، بسبب إصابته بزكام خفيف.

وأمس الإثنين، أُعلن إرجاء اجتماع أمني لبحث الترتيبات الأمنية في مدينة القدس المحتلة خلال شهر رمضان الذي يهل في 10 أو 11 الجاري.

لكن أنباء إصابة نتنياهو (74 عامًا) بالزكام، أثارت نقاشًا وإشاعات في إسرائيل استدعى توضيحًا من مكتبه.

وقال المكتب في بيان الإثنين: "نرفض الأخبار الكاذبة الصريحة المتعلقة برئيس الوزراء نتنياهو".

وأضاف البيان أن "نتنياهو أصيب بالإنفلونزا الموسمية التي أصابت عددًا كبيرًا من موظفي المكتب، وخضع لفحوص مساء اليوم (الإثنين) من طبيبه تسفي هيرمان بيركوفيتش، وأظهرت النتائج أن حالة رئيس الوزراء جيدة".

وأردف: "يواصل رئيس الوزراء نتنياهو باستمرار اتخاذ القرارات وإجراء المشاورات وقيادة الحرب وإدارة جميع شؤون الدولة".

"لا تحتاج إلى الكذب"

غير أن هذا التوضيح لم يوقف الجدل في إسرائيل، إذ قال داني دانون، عضو الكنيست من حزب "الليكود" الذي يقوده نتنياهو، لإذاعة 103FM المحلية، اليوم الثلاثاء: "أنا لست طبيبه، سمعت الإعلان الذي صدر وأعتقد أنه مصاب بالإنفلونزا".

وأضاف: "أعلم أنه اليوم (الثلاثاء) يعقد مناقشات، لذلك أفترض أنه سيكون هناك عدد كاف من الأشخاص في الاجتماعات ليتمكنوا من رؤيته والتعبير عن الرأي".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أشارت، الثلاثاء، إلى أن نتنياهو سيترأس في وقت لاحق اليوم اجتماعًا لبحث الترتيبات الأمنية في مدينة القدس خلال شهر رمضان.

وبدا أن بيان مكتب رئيس الوزراء لم يكن مقنعًا للصحفي البارز في صحيفة "معاريف"، بن كسبيت.

وقال في برنامج يقدمه أيضًا في إذاعة 103FM، الثلاثاء: "في مكتب رئيس الوزراء زعموا أن المكتب بأكمله مصاب، هذا غير صحيح، لا تحتاج إلى الكذب لإثبات ادّعاء، لقد شفيت تمامًا بالطبع".

ولكن الصحفي اليميني يانون مغال رد عليه بالقول عبر الإذاعة ذاتها: "لقد احتفلتم وأشعلتم الشائعات عن الحالة الصحية لرئيس الوزراء، وهذا نوع من التمنّي، وعمل قبيح ومثير للاشمئزاز".

بدوره، قال الناشط اليساري ياريف أوبنهايمر، في حديث ضمن البرنامج نفسه: "أنا منزعج من حقيقة أن نتنياهو لا يقدم تقريرًا سنويًا واضحًا عن حالته الصحية، وقدّم تقارير كاذبة عندما دخل المستشفى"، وأردف قائلًا: "عندما أمرض بإنفلونزا خفيفة، أنهض بسرعة".

لكنّ اليميني آرئيل سغال رد عليه: "لدي شعور بأن البعض في معسكركم يتمنون أن يمرض رئيس الوزراء ويحدث له شيء سيئ".

ويواصل وسطاء قطريون ومصريون وأميركيون مع موفدين من حركة حماس في غياب ممثلين عن إسرائيل، في القاهرة لليوم الثاني المحادثات بشأن التوصل إلى وقف جديد لإطلاق النار بغزة.

وقال  قيادي في حركة حماس لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء، إن مفاوضي الحركة سيبقون في القاهرة ليوم ثالث لإجراء مزيد من محادثات وقف إطلاق النار.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close