الإثنين 16 Sep / September 2024

اتفاق الحبوب.. أردوغان: لا يجب تهميش روسيا في أي محادثات مقبلة

اتفاق الحبوب.. أردوغان: لا يجب تهميش روسيا في أي محادثات مقبلة

شارك القصة

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعمل على عدم تهديد السلام في منطقة البحر الأسود- غيتي
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعمل على عدم تهديد السلام في منطقة البحر الأسود- غيتي
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن اجتماعًا سيعقد بشأن اتفاقية الحبوب مع مندوبي روسيا وأوكرانيا في الأمم المتحدة.

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بعدم "تهميش" روسيا في المحادثات الرامية إلى إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأوضح الرئيس التركي، بعد اختتام قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، أن "اجتماعًا بهذا الشأن سيعقد مع ممثلي روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة من دون تحديد التاريخ أو المكان".

وأضاف أردوغان الذي التقى في مدينة سوتشي الروسية الإثنين نظيره فلاديمير بوتين: "نحن نرى أنه ينبغي تجنّب أيّ إجراء من شأنه أن يزعزع السلام في البحر الأسود ويؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة".

وهدفت الاتفاقية التي أبرمت برعاية أنقرة والأمم المتحدة في صيف عام 2022، إلى تأمين صادرات الحبوب من كييف عبر الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.

ارتياح روسي من قمة العشرين

وانسحبت روسيا في يوليو/ تموز من العمل بذلك الاتفاق المهم لإمدادات الغذاء العالمية، موضحة أنّ العقوبات الغربية تُعرقل وصول منتجاتها الزراعية والأسمدة إلى الأسواق الدولية.

ومنذ انهاء الاتفاقية، صعّد طرفا النزاع من هجماتهما في البحر الأسود. وحذرت موسكو من أنها ستعتبر أي سفينة تبحر من أوكرانيا أو إليها هدفًا عسكريًا محتملًا.

ومن بعدها، باتت كييف تعتمد إجمالًا على الطرق البرية ومرفأ نهري غير عميق ما يحد كثيرًا من كميات الحبوب المصدرة، لكنها لجأت أيضًا إلى ممر جديد عبر البحر الأسود رغم التهديد الروسي.

إلى ذلك، وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قمة مجموعة العشرين في الهند بأنها ناجحة.

وأصدرت مجموعة العشرين إعلانًا توافقيًا خلال القمة أمس السبت أحجم عن انتقاد روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، لكنه دعا جميع الدول إلى عدم استخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close