الإثنين 16 Sep / September 2024

اجتياز اختبار حرب أوكرانيا.. قادة مجموعة العشرين يصدرون بيانًا لقمتهم

اجتياز اختبار حرب أوكرانيا.. قادة مجموعة العشرين يصدرون بيانًا لقمتهم

شارك القصة

متابعة في "صباح جديد" للتحديات التي تواجه قمة مجموعة العشرين (الصورة: غيتي)
طالبت المجموعة بالامتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعيًا للاستيلاء على أراض بما يتنافى مع وحدة أراضي وسيادة واستقلال أي دولة.

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم السبت، أن زعماء مجموعة العشرين توصلوا إلى توافق بخصوص القضايا التي تواجه المجموعة خلال قمتهم المنعقدة في نيودلهي.

وتشير هذه التصريحات إلى أن المفاوضين نجحوا في حل خلافات عميقة بخصوص الصياغة المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بهذه الحرب، ناشد الإعلان جميع الدول المعنية للتصرف بما يتفق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ككل.

وطالبت المجموعة بالامتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعيًا للاستيلاء على أراض بما يتنافى مع وحدة أراضي وسيادة واستقلال أي دولة.

كما قالت المجموعة إن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول. ودعا الإعلان روسيا وأوكرانيا إلى ضمان النقل الفوري والسلس للحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من البلدين.

بنوك تنمية متعددة الأطراف

وفي السايق نفسه، قال قادة الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة إنهم يرحبون بالتزام مجموعة العشرين ببناء بنوك تنمية متعددة الأطراف أفضل وأكبر وأكثر فعالية.

وأكدت هذه الدول على "إعادة التأكيد على التزامنا المشترك تجاه مجموعة العشرين باعتبارها المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي لتقديم حلول لتحديات المستقبل".

وأكد البيان على أنه "وباعتبارنا الرئاسات الحالية والمقبلة لمجموعة العشرين، فسوف نبني على التقدم التاريخي الذي أحرزته رئاسة الهند لمجموعة العشرين في التصدي للتحديات العالمية. وبهذه الروح، ومع رئيس البنك الدولي".

كما أشار القادة إلى "التزام مجموعة العشرين ببناء بنوك تنمية متعددة الأطراف أفضل وأكبر وأكثر فعالية. ويؤكد هذا الالتزام ما يمكننا القيام به، من خلال العمل معًا من خلال مجموعة العشرين، لدعم شعوبنا نحو مستقبل أفضل".

تحالف دولي للوقود الحيوي

في غضون ذلك، أعلنت الهند اليوم السبت إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي خلال قمة المجموعة وذلك من أجل تعزيز استخدام الوقود النظيف.

ومن شأن التحالف، الذي يضم الولايات المتحدة والبرازيل عضوين مؤسسين، أن يساعد في تسريع الجهود العالمية لتحقيق أهداف خفض صافي الانبعاثات للصفر من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي في تصريحات أمام زعماء مجموعة العشرين في القمة: "نطلق التحالف العالمي للوقود الحيوي. والهند تدعوكم جميعًا للانضمام إلى هذه المبادرة".

وكان وزير النفط هارديب سينغ بوري قد كشف في يوليو/ تموز أن التحالف سيقدم مساعدة من خلال تشجيع تجارة الوقود الحيوي العالمية وتطوير سياسات ملموسة بشأن تبادل الدروس وتعزيز تقديم الدعم الفني لبرامج الوقود الحيوي الوطنية في أنحاء العالم.

وتخطط الهند لبناء 12 مصفاة حيوية لإنتاج الوقود من مواد تشمل بقايا النباتات.

وكان قادة مجموعة العشرين المجتمعين في نيودلهي اليوم السبت قد أعلنوا أنهم سيدعمون الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، متعهّدين بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وجاء في بيان لهم أن المجموعة "ستتابع وتشجع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات". وأضاف "نحن نلتزم بتسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ". 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close