السبت 7 Sep / September 2024

احتجاز الصحافي الأميركي بموسكو.. محكمة روسية ترفض طعنًا في القضية

احتجاز الصحافي الأميركي بموسكو.. محكمة روسية ترفض طعنًا في القضية

شارك القصة

تقرير سابق في "الأخيرة" حول عملية تبادل السجناء التي تمت بين روسيا والولايات المتحدة (الصورة: غيتي)
أكدت محامية الصحافي الأميركي أن موكّلها يحافظ على "روحه القتالية. وهو يقوم بالتمارين ويعرف أن الناس يساندونه".

رفضت محكمة في موسكو، اليوم الثلاثاء، طعنًا قدمه مراسل جريدة "وول ستريت جورنال" الصحافي الأميركي إيفان جيرشكوفيتش على قرار احتجازه تمهيدًا لمحاكمته، مما يعني بقاءه في أحد سجون المخابرات السوفيتية السابقة (كيه.جيه.بي) حتى 29 مايو/ أيار على الأقل بينما يتم التحقيق معه في قضية تجسس.

وكشف مراسل وكالة "فرانس برس" في قاعة المحكمة أن القاضي أكد وجوب أن "يبقى توقيف غيرشكوفيتش قائمًا"، ليردّ عليه الأخير قائلًا: "مفهوم. شكرًا جزيلًا".

بدورها، أكدت محامية غيرشكوفيتش ماريا كورشاغينا لفرانس برس أن موكّلها يحافظ على "روحه القتالية. وهو يقوم بالتمارين ويعرف أن الناس يساندونه".

"قضية سريّة"

وظهر الصحافي الأميركي مرتديًا قميصًا قطنيًا وسروال جينز، وبدا مبتسمًا داخل قفص الاتهام الزجاجي في قاعة المحكمة، في بداية الجلسة التي خصّصت للنظر في الطعن الذي تقدّم به ضد توقيفه.

وكانت السفيرة الأميركية لين ترايسي من بين الحاضرين، إذ أتيح لها ولعدد من الصحافيين دخول قاعة المحكمة لدى بدء الجلسة، قبل أن يتمّ إخراجهم منها. وبقيت الجلسة مغلقة إلى حين موعد النطق بالقرار بشأن بالاستئناف.

وأعلنت أجهزة الاستخبارات الروسية في 30 مارس/ آذار توقيف مراسل الصحيفة الأميركية في موسكو والذي عمل سابقًا مع وكالة فرانس برس في أثناء قيامه بعمله في ايكاتيرينبورغ.

ويواجه الصحافي تهمًا بجمع معلومات لصالح الولايات المتحدة عن قطاع صناعة الدفاع. ولم يتمّ كشف مزيد من التفاصيل بشأن القضية المصنّفة سرية.

وغيرشكوفيتش البالغ 31 عامًا، هو أول صحافي يتم توقيفه بشبهات تجسس منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991.

ومنذ توقيفه، مثل مرة واحدة أمام المحكمة لكن في جلسة مغلقة في 30 آذار/ مارس، وتم تمديد احتجازه حتى 29 أيار/ مايو.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- أ ف ب