الخميس 12 Sep / September 2024

اعتداءات المستوطنين تتصاعد.. مواجهات مع الاحتلال عند مدخل مخيم الجلزون

اعتداءات المستوطنين تتصاعد.. مواجهات مع الاحتلال عند مدخل مخيم الجلزون

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول اعتداء المستوطنين على قرية أم صفا بحماية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
هاجمت مجموعة من المستوطنين بالحجارة منزل الفلسطيني محمد صالح شريتح في قرية المزرعة الغربية بالضفة، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في المنزل.

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت، خلال تأمينها لهجوم المستوطنين على منازل الفلسطينيين في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا بالحجارة منزل المواطن محمد صالح شريتح في منطقة حراشه بالقرية، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في المنزل.

وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه الفلسطينيين، الذين حاولوا التصدي لهجوم المستوطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، هاجم مستوطنون، اليوم السبت، قرية عوريف جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وأفاد سكرتير المجلس القروي عادل عامر "وفا"، بأن مستوطنين من مستوطنة "يتسهار" هاجموا مدرسة عوريف وعددًا من المنازل بالحجارة، وأن الأهالي تصدوا لهم.

وأضاف، أن مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من القرية عقب تدخل قوات الاحتلال وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز صوب الفلسطينيين.

ووفق معطيات للأمم المتحدة، نفذ مستوطنون إسرائيليون 525 اعتداء بالضفة منذ مطلع العام وحتى 4 يوليو/ تموز الجاري، أسفر 137 منها عن إصابات بين الفلسطينيين، فيما ألحق 388 اعتداء أضرارًا بممتلكاتهم.

وفي سياق متصل، اندلعت مساء اليوم السبت، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل مخيم الجلزون، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي وقت سابق السبت، شيع مئات الفلسطينيين الشهيدين فوزي هاني مخالفة (18 عامًا) بنابلس ومحمد البايض (17 عامًا) برام الله في الضفة الغربية، وسط دعوات للثأر وتصعيد المقاومة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد استهدفت مركبة الشهيد في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة بمئات الرصاصات في سبسطية، ما أدى إلى استشهاد مخالفة، وإصابة شاب آخر قبل أن يقوم الجنود باعتقاله، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

فيما استشهد الطفل البايض من مخيم الجلزون متأثرًا بإصابته بالرصاص الحي في رأسه، وأصيب آخر بجروح خطيرة، خلال مواجهات اندلعت أمس الجمعة، مع قوات الاحتلال في قرية أم صفا شمال رام الله.

ومنذ بداية العام الجاري، قضى 209 شهداء، من بينهم 23 استشهدوا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر يوليو/ تموز 2023، حسب "المركز الفلسطيني للإعلام".

وتشهد الضفة الغربية منذ بداية العام توترًا شديدًا، إثر تكرار اقتحامات الجيش الإسرائيلي المستمرة للمدن الفلسطينية، لاعتقال وتصفية من يصفهم بالمطلوبين، علاوة على هجمات متكررة نفذها مستوطنون إسرائيليون على قرى وبلدات فلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالة الأنباء الفلسطينية
تغطية خاصة
Close