الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

اعتقال 11 مهربًا.. تفكيك شبكة دولية لتهريب المهاجرين في بولندا

اعتقال 11 مهربًا.. تفكيك شبكة دولية لتهريب المهاجرين في بولندا

شارك القصة

بين المهربين الـ11 المعتقلين مواطنون من أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا وبولندا
بين المهربين الـ11 المعتقلين مواطنون من أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا وبولندا - غيتي/ أرشيف
تتهم وارسو موسكو ومينسك بتنظيم عمليات عبور مهاجرين للحدود البولندية البيلاروسية لزعزعة استقرار المنطقة والاتحاد الأوروبي، وهو اتهام ترفضه بيلاروسيا.

أعلن حرس الحدود البولنديون ويوروبول (وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون) الخميس القبض على 11 مهربًا، وتفكيك شبكة دولية لتهريب المهاجرين من بيلاروسيا وروسيا إلى بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وتتهم وارسو موسكو ومينسك بتنظيم عمليات عبور مهاجرين للحدود البولندية البيلاروسية لزعزعة استقرار المنطقة والاتحاد الأوروبي، وهو اتهام ترفضه بيلاروسيا.

تفكيك شبكة تهريب مهاجرين في بولندا

وقالت يوروبول في بيان: "نجح حرس الحدود البولنديون بدعم من يوروبول في استهداف شبكة إجرامية كبيرة كانت تهرب مهاجرين من بيلاروسيا وروسيا إلى الاتحاد الأوروبي".

وأوضح المصدر نفسه أن المهاجرين ومعظمهم من أفغانستان ومصر وإيران والعراق وسوريا "كانوا يتوجهون بشكل قانوني إلى بيلاروسيا إما مباشرة وإما عبر روسيا".

وأضاف البيان أنه بعد ذلك قام المهربون بنقل المهاجرين إلى الحدود البولندية البيلاروسية - الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي - فعبروها بشكل غير قانوني قبل أن "يستقبلهم في بولندا أعضاء آخرون في الشبكة وينقلون سرًا إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي لا سيما ألمانيا".

وبين المهربين الـ11 المعتقلين مواطنون من أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا وبولندا، بحسب شرطة الحدود البولندية.

ويشتبه في أن تكون شبكة التهريب سهلت العبور غير القانوني لنحو 600 مهاجر.

وأوضحت يوروبول أن الشبكة طلبت خمسة آلاف يورو للشخص الواحد، وكانت تتقاضى أحيانًا المال بالعملة المشفرة. وبمجرد وصولهم إلى بولندا كان على كل مهاجر دفع 500 يورو إضافية لسائقي الشبكة للوصول إلى وجهتهم في مكان آخر في الاتحاد الأوروبي.

وكان روسي تم توقيفه يدير شركة لتأجير السيارات في بولندا. وكان يوظف سائقين ويؤمن سيارات لنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت شرطة الحدود البولندية إنها اعتقلت 321 شخصًا يشتبه في تنظيمهم عمليات تهريب المهاجرين منذ بداية العام.

وأعلنت بولندا مؤخرًا عن إستراتيجية جديدة للهجرة تشمل إمكان التعليق الجزئي لحق اللجوء للمهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close