الأربعاء 2 أكتوبر / October 2024

الذكاء الاصطناعي.. البابا فرنسيس يحذر ويدعو لاستخدامه بطريقة مسؤولة

الذكاء الاصطناعي.. البابا فرنسيس يحذر ويدعو لاستخدامه بطريقة مسؤولة

شارك القصة

تقرير عن أول مؤتمر تعقده الروبوتات لطمأنة البشر وسط الحديث المتزايد عن أسباب تجعلنا نخاف من الذكاء الاصطناعي (الصورة: غيتي)
لا يزال الذكاء الاصطناعي مبعث قلق للعديد من الدول خصوصًا في ظل غموض يلف قدراته، ما دفع العديد منها لفرض ضوابط عليه.

دعا البابا فرنسيس العالم، اليوم الثلاثاء، إلى التفكير في المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي، وأشار إلى "الاحتمالات التخريبية والتأثيرات المتناقضة" للتكنولوجيا الجديدة التي اقتحمت مختلف مجالات الحياة الأمر الذي دعا دولًا لفرض ضوابط حوله.

وأصدر البابا فرنسيس (86 عامًا) التحذير في رسالة مسبقة من أجل اليوم العالمي للسلام للكنيسة الكاثوليكية الذي يوافق رأس السنة الجديدة، وأصدر الفاتيكان الرسالة في وقت مبكر كالمعتاد.

وسبق أن قال الحبر الأعظم من قبل إنه لا يعرف كيف يستخدم الكمبيوتر.

دعوة لاستخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة

وجاء في البيان أن بابا الفاتيكان "يذكر بالحاجة إلى اليقظة والعمل حتى لا يتجذر منطق العنف والتمييز في إنتاج مثل هذه الأجهزة واستخدامها على حساب الأكثر ضعفًا واستبعادًا".

وأضاف البابا فرنسيس أن "الحاجة الملحة لتوجيه مفهوم الذكاء الاصطناعي واستخدامه بطريقة مسؤولة ليكون في خدمة الإنسانية، تتطلب أن يمتد التفكير الأخلاقي إلى مجالي التعليم والقانون".

وانضم الفاتيكان في عام 2020 إلى شركتي التكنولوجيا مايكروسوفت وآي.بي.إم لزيادة تطوير الناحية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي والدعوة إلى تنظيم بعض التقنيات مثل التعرف على الوجه.

قوة ملحوظة للذكاء الاصطناعي

خلال السنوات الأخيرة، اكتسب الذكاء الاصطناعي التوليدي قوة ملحوظة بحيث دخلت تقنياته في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والعلمية، ما جعله في الوقت نفسه مصدر قلق للكثيرين، بوصفه "تهديدًا للبشرية".

وتتمتّع خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إنشاء محتوى أصلي وجذّاب، بما في ذلك الصور، والموسيقى، والنصوص التي لا يُمكن تمييزها عن المحتوى الذي ينشئه الإنسان.

ويتوقّع بعض الخبراء أن أنظمة الذكاء الاصطناعي عالية الاستقلالية القادرة على التفوّق على البشر، يمكن ابتكارها خلال العقود القليلة المقبلة، بينما يعتقد البعض الآخر أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close