السبت 14 Sep / September 2024

الرئيس الأوكراني يعلن عن قمة رباعية قريبة مع روسيا وألمانيا وفرنسا

الرئيس الأوكراني يعلن عن قمة رباعية قريبة مع روسيا وألمانيا وفرنسا

شارك القصة

يستعرض التقرير سياق الجهود الدولية الدبلوماسية لخيار إنهاء الأزمة الأوكرانية الروسية بشكل سلمي (الصورة: غيتي)
أجرى ماكرون محادثات استمرت خمس ساعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الملف الأوكراني.

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء أنه يتوقع عقد قمة قريبًا مع قادة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا، بعدما أجرى محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كييف.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي: "نتوقع في المستقبل القريب أن يكون بإمكاننا عقد المحادثات المقبلة بين قادة صيغة النورماندي الرباعية"، في إشارة إلى المفاوضات الرامية لوضع حد للنزاع في شرق أوكرانيا.

وأكد ماكرون بدوره أن مستشارين للرئاسة الفرنسية والأوكرانية والروسية وللمستشار الألماني سيجتمعون الخميس في برلين، بعد لقاء أول جمعهم أواخر يناير/ كانون الثاني في باريس.

"قمة بصيغة نورماندي"

وأعرب زيلينكسي عن أمله في أن "تقرّبنا هذه المفاوضات من عقد قمة بصيغة نورماندي".

وتابع متوجهًا لماكرون، الذي زار كييف قادمًا من موسكو في إطار المساعي الدبلوماسية الرامية لنزع فتيل الأزمة: "أشكر قدومكم لدعمنا، دعم أوكرانيا". 

وأجرى ماكرون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي فيما تلعب دور الوسيط إلى جانب ألمانيا في النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو، محادثات استمرت خمس ساعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

مشاورات تركية أميركية

وفي السياق نفسه، بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التوتر الروسي الأوكراني وقضايا إقليمية.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، أن تشاووش أوغلو بحث مع بلينكن في اتصال هاتفي، آخر التطورات المتعلقة بالتوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف أن الوزير التركي أبلغ نظيره الأميركي بجهود تركيا في تخفيف حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا من خلال الحوار.

التطبيع مع أرمينيا

كما تطرق تشاووش أوغلو إلى مناقشة التطورات في شمالي سوريا، مشيرا إلى أنشطة تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" وهجماته ضد المدنيين. وبحث الوزيران آخر التطورات في منطقة القوقاز وعملية التطبيع الجارية مع أرمينيا.

ودعا تشاووش أوغلو نظيره بلينكن إلى حضور منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي سيعقد في أنطاليا التركية (جنوب) في الفترة ما بين 11-13 مارس/ آذار المقبل.

ومؤخرًا، وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجومًا على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close