الجمعة 20 Sep / September 2024

التصعيد مستمر.. تعزيزات أميركية جديدة إلى أوروبا الشرقية

التصعيد مستمر.. تعزيزات أميركية جديدة إلى أوروبا الشرقية

شارك القصة

تقرير للعربي يتناول التعزيزات الروسية على الحدود الأوكرانية (الصورة: غيتي)
كانت واشنطن قد أعلنت إرسال 3 آلاف جندي أميركي إضافي إلى أوروبا الشرقية للدفاع عن دول حلف شمال الأطلسي.

أعلن ناطق باسم الجيش البولندي، اليوم السبت، أن نقل التعزيزات الأميركية إلى بولندا في إطار طمأنة الحلفاء القلقين من التوتر الروسي الأوكراني "قد بدأ".

وأوضح الناطق الميجور برجنيسلاف ليتشينسكي أن "طلائع الجنود وصلت إلى مطار يسيونكا" في جنوب شرق البلاد، مضيفًا أن الجزء الأكبر من الكتيبة الأميركية وقوامها 1700 جندي ستصل "قريبًا".

وقال الميجور ليتشينسكي: إن الاستعدادات اللوجستية "بدأت منذ الأسبوع الماضي". والسبت حطت طائرة على متنها جنود من الفرقة الأميركية 82 المحمولة جوًا في يسيونكا.

قوة الرد السريع

وأعلنت الولايات المتحدة الأربعاء إرسال 3 آلاف جندي أميركي إضافي إلى أوروبا الشرقية للدفاع عن دول حلف شمال الأطلسي "من أي اعتداء"، وسط محاولات دبلوماسية لإقناع موسكو بسحب قواتها المحتشدة على حدود أوكرانيا.

وتضاف القوات الأميركية الجديدة إلى 8500 جندي وضعهم الرئيس الأميركي جو بايدن في حال تأهب نهاية يناير/ كانون الثاني ليتم نشرهم في قوة الرد السريع التابعة للحلف الأطلسي إذا لزم الأمر.

ويتهم الغربيون موسكو منذ نهاية عام 2021 بحشد آلاف الجنود على حدود أوكرانيا تمهيدًا لغزو محتمل وهو ما تنفيه روسيا، مؤكدة أنها تسعى فقط لضمان أمنها.

تحذير روسي 

وكانت موسكو قد حذّرت، الخميس، من أن نشر الولايات المتحدة قوات إضافية في شرق أوروبا يزيد حدة التوتر في المنطقة. وأتى التصريح بعد إعلان واشنطن نيتها إرسال جنود إضافيين إلى بولندا ورومانيا.

وقد وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه الخطوة بأنها "مدمرة". 

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية، الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن سيرسل 3 آلاف جندي إلى شرق أوروبا، وسط تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا، في وقت اعتبرت فيه الخارجية الروسية، أن هذا التحرك الجديد هو "خطوة مدمرة تزيد من التوترات العسكرية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close