الخميس 19 Sep / September 2024

المستوطنون يواصلون هجماتهم.. تحذيرات إسرائيلية من انفجار الوضع بالضفة

المستوطنون يواصلون هجماتهم.. تحذيرات إسرائيلية من انفجار الوضع بالضفة

شارك القصة

مستعمرون يقتلعون أشجار زيتون ويهدمون في الضفة الغربية
مستعمرون يقتلعون أشجار زيتون في قرية جبع جنوب جنين بالضفة الغربية- وكالة الأنباء الفلسطينية
شكلت مستعمرة حومش نقطة انطلاق للمستوطنين لتنفيذ اعتداءاتهم على الفلسطينيين وأراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم في المنطقة.

اعتدى مستوطنون اليوم الجمعة، على أراضي فلسطينيين في قرية جبع جنوب جنين بالضفة الغربية، واقتلعوا أشجار زيتون وهدموا غرفة زراعية.

وقال رئيس مجلس قروي جبع، عباس غانم لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن "عددًا من المستعمرين هاجموا الأراضي الزراعية القريبة من مستعمرة "حومش" المقامة عنوة على أراضي المواطنين جنوب جنين، واقتلعوا عشرات أشجار الزيتون وهدموا غرفة زراعية".

ومنذ قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي بإعادة المستوطنين إلى مستعمرة "حومش" بعد إخلائها عام 2005، شكلت المستعمرة نقطة انطلاق لهم لتنفيذ اعتداءاتهم على الفلسطينيين وأراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم في المنطقة.

في غضون ذلك، حذر مسؤولون أمنيون إسرائيليون من أن الضفة الغربية على شفا انفجار، معربين عن تخوفهم من "تصعيد أمني خطير يؤدي إلى مقتل مئات في إسرائيل".

"الضفة على شفا انفجار"

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية الجمعة: "قدم وزير الأمن يوآف غالانت ورؤساء المؤسسة الأمنية تحذيرًا شديدًا في جلسة الحكومة هذا الأسبوع من أن الضفة الغربية على وشك الانفجار".

وأضافت أن المسؤولين الأمنيين حذروا من "أنه بدون تغيير، فإننا سنواجه تصعيدًا أمنيًا خطيرًا يؤدي إلى مقتل مئات في إسرائيل".

وفي الأسابيع الأخيرة، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات عسكرية شمال الضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى.

لكن وسائل إعلام إسرائيلية عزت في الأشهر الماضية الانفجار المحتمل إلى تصعيد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير في المسجد الأقصى والتصعيد الاستيطاني وحجز أموال الضرائب الفلسطينية من قبل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

كما نسبت وسائل الإعلام التصعيد المحتمل إلى دعم بن غفير وسموتريتش لعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة فضلًا عن قرار الحكومة منع عشرات آلاف العمال الفلسطينيين من العودة إلى أماكن عملهم في إسرائيل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين أول.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة، بينما صّعد المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم، ما أسفر عن 703 شهداء فلسطينيين بينهم 159 طفلًا، بجانب 5 آلاف و700 مصاب، وأكثر من 10 آلاف و400 معتقل، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

كما أسفرت حرب إسرائيل على غزة عن أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close