الأربعاء 11 Sep / September 2024

بـ3 صواريخ بالستية.. الحوثيون يهاجمون سفينتين ترفعان العلم الأميركي

بـ3 صواريخ بالستية.. الحوثيون يهاجمون سفينتين ترفعان العلم الأميركي

شارك القصة

تدير "ميرسك لاين" المحدودة الفرعية السفينتين "ميرسك ديترويت" و"ميرسك تشيسابيك" اللتين ترفعان العلم الأميركي - منصة إكس
تدير "ميرسك لاين" المحدودة الفرعية السفينتين "ميرسك ديترويت" و"ميرسك تشيسابيك" اللتين ترفعان العلم الأميركي - منصة إكس
تدير "ميرسك لاين" المحدودة الفرعية السفينتين "ميرسك ديترويت" و"ميرسك تشيسابيك" اللتين ترفعان العلم الأميركي.

أفادت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الأربعاء، بإطلاق جماعة الحوثي في اليمن، ثلاثة صواريخ بالستية مضادة للسفن على سفينة الحاويات "ميرسك ديترويت"، التي ترفع العلم الأميركي في أثناء عبورها خليج عدن.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية في بيان لها أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار بالسفينة.

"ميرسك لاين" تعلّق الملاحة

من جانبها، أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية العملاقة للشحن، اليوم الأربعاء أن سفينتَين تابعتَين لفرعها الأميركي كانتا تعبران مضيق باب المندب عادتا أدراجهما في البحر الأحمر بعد "انفجارات" قريبة.

وقالت الشركة في بيان: "خلال الرحلة، بلّغت السفينتان عن رؤية انفجارات قريبة فيما اعترضت البحرية الأميركية المرافقة لهما عدة مقذوفات"، مؤكدة أن الطواقم والبضائع لم يلحق بها أي أذى.

وأشارت إلى أن "البحرية الأميركية أعادت السفينتَين ورافقتهما إلى خليج عدن".

وتدير "ميرسك لاين" المحدودة الفرعية السفينتين "ميرسك ديترويت" و"ميرسك تشيسابيك" اللتين ترفعان العلم الأميركي، وستعلّق حركة الملاحة الخاصة بها في المنطقة حتى إشعار آخر بحسب الشركة الأمّ "ميرسك".

وأوضحت الشركة الدنماركية أن السفن التي تديرها "ميرسك لاين" المحدودة تحمل بضائع تابعة لوكالات حكومية أميركية مختلفة وقد تمكّنت من مواصلة عبور المضيق بحماية البحرية الأميركية.

مهلة للأميركيين والبريطانيين لمغادرة اليمن

وتواصل جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت استهداف السفن في البحر الأحمر المرتبطة بإسرائيل وكذلك المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا منذ شن هجمات على مواقع الجماعة في اليمن.

كما أمهل الحوثيون قبل أيام الأميركيين والبريطانيين العاملين في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في مناطق سيطرتهم في اليمن شهرًا لمغادرة اليمن.

وقد دفعت هجمات الحوثيين الكثير من شركات الشحن البحري، من بينها "ميرسك"، إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا رغم التكاليف المرتفعة وطول المسار.

ويمرّ نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدّي إلى جنوب البحر الأحمر، لكنّ عدد الحاويات التي تمرّ في هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70% منذ منتصف نوفمبر الفائت وفق خبراء.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قال الثلاثاء الماضي، إنّ لندن ستواصل الردّ على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر في حال استمرّت.

كما أكد وزير خارجيّته ديفيد كاميرون أنّ الضربات الجديدة تبعث "الرسالة الأكثر وضوحًا بأننا سنواصل إضعاف قدرة (الحوثيين) على تنفيذ هجمات".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة