الخميس 12 Sep / September 2024

تطرقت إلى الأمن والمفاوضات الإقليمية.. عبد اللهيان يجري محادثات في العراق

تطرقت إلى الأمن والمفاوضات الإقليمية.. عبد اللهيان يجري محادثات في العراق

شارك القصة

"العربي" ينقل كلمة وزير الخارجية الإيراني من العراق عن العلاقات مع مصر والسعودية (الصورة: الأناضول)
عبّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن شكره لبغداد على احتضان المباحثات الإيرانية السعودية، وعلى الجهود لتعزيز الحوار بين طهران والقاهرة.

أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، باستعادة العراق دوره الطبيعي والفاعل في المنطقة.

جاء ذلك، على هامش محادثات يجريها عبد اللهيان مع نظيره العراقي فؤاد حسين في العاصمة العراقية بغداد، تبحث التطورات الإقليمية والدولية وأمن الحدود بين البلدين الجارين، واستئناف المفاوضات من أجل خفض التوتر الإقليمي.

فقد نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن عبد اللهيان قوله: إن "استعادة العراق دوره الطبيعي والفاعل في المنطقة تبعث على الارتياح نظرًا لعلاقاتنا الممتازة مع بغداد".

وأضاف الوزير الإيراني أن "زيارته إلى بغداد تهدف الى متابعة القضايا الثنائية واستمرار المشاورات مع بغداد فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية الهامة".

وساطة مع الرياض والقاهرة

كما رحّب وزير الخارجية الإيراني بـ"الجهود" المبذولة من قبل الحكومة العراقية من أجل "تعزيز الحوار والتعاون بين السعودية وإيران"، وقال: "في إطار تعزيز التعاون بين دول المنطقة، نرحّب بعودةٍ للعلاقات بين إيران والسعودية".

كذلك لفت عبد اللهيان إلى وجود وساطة تقوم بها بغداد بين طهران والقاهرة، في حين تتزامن هذه الزيارة إلى بغداد مع اجتماع البرلمانات العربية في العراق.

وتابع من بغداد: "نحن نتطلع لاستئناف العلاقات بين طهران والرياض وبين طهران والقاهرة في سياق العلاقات الإقليمية.. ونشكر حسين على مساعيه في تقريب وجهات النظر مع الطرفين".

مباحثات بين عبد اللهيان وحسين في بغداد – وكالة الأنباء العراقية
مباحثات بين عبد اللهيان وحسين في بغداد – وكالة الأنباء العراقية

الوضع الأمني على الحدود

من جهته، كشف وزير الخارجية العراقي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني أن الجانبين "تطرقا إلى مجموعة من القضايا التي تهم البلدين، وأن الوضع الأمني والحدودي جزء من المباحثات".

وأوضح فؤاد حسين أن "الدستور العراقي يمنع استخدام الأراضي العراقية للهجوم على دول الجوار"، مشيرًا إلى أن الحديث "تطرق للمستحقات الإيرانية المتعلقة بشراء الغاز، خاصة وأن المستحقات الإيرانية كانت جزءًا من المباحثات في واشنطن".

وأواخر العام 2022، قامت إيران بقصف مواقع تابعة للمعارضة الكردية الإيرانية شمال العراق أكثر من مرة، بحيث تتهمها طهران بالتسلل إلى أراضيها من أجل تنفيذ هجمات، فيما تعهدت بغداد حينها بنشر حرس على الحدود بين العراق وإيران.

في هذا الإطار أوضح الوزير العراقي أن حكومة بلاده اتخذت مجموعة من الإجراءات لحماية الحدود العراقية الإيرانية لافتًا إلى وجود تفاهمات من أجل منع بعض المجموعات من عبور الحدود إلى الجانب الآخر".

من جهة ثانية، تابع حسين بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية: "تم بحث القضايا الإقليمية والدولية ونتائج الزيارة إلى واشنطن المتعلقة بالجانب الإيراني"، منوهًا بأن "التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأميركا مهم للعراق".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close