الجمعة 13 Sep / September 2024

تطرق لأحداث كركوك.. أردوغان يكشف شروط موسكو للعودة إلى اتفاق الحبوب

تطرق لأحداث كركوك.. أردوغان يكشف شروط موسكو للعودة إلى اتفاق الحبوب

شارك القصة

حلقة من "للخبر بقية" تتطرق إلى نتائج قمة سوتشي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (الصورة: غيتي)
أوضح الرئيس التركي أن مقترح الأمم المتحدة بشأن اتفاقية تصدير الحبوب لبّى بعض المطالب الروسية فقط، مؤكدًا أنه سيبحث الملف مع غوتيريش.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود وأنه سيناقشها مع الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش على هامش أعمال الجمعية العامة التي تعقد هذا الشهر.

ونقلت قناة تي.آر.تي وخبر ترك وقنوات أخرى عن أردوغان قوله للصحافيين لدى عودته بعد محادثات في روسيا مع فلاديمير بوتين جرت أمس في مدينة سوتشي إن المقترح الأخير للأمم المتحدة عمل على تلبية بعض المطالب الروسية.

وأضاف أنه يتضمن آلية مماثلة لنظام مدفوعات سويفت وأن العمل يجري بشأن التأمين على السفن. وتنعقد أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر/ أيلول في نيويورك.

مطلبان روسيان للعودة إلى الاتفاق

كما أوضح أردوغان أن لدى موسكو طلبين فيما يتعلق بمبادرة الحبوب، الأول يتمثل بربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت، والثاني تأمين السفن المستخدمة بالنقل.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن أردوغان أضاف أن موسكو تقدم هذين المطلبين بوصفهما "ضروريين" لإعادة إحياء المبادرة وأن بوتين أخبره بأنه لن يتخذ أي خطوات حتى "توفي أوروبا بالوعود التي قطعتها لي".

وتسعى تركيا الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي إلى إقناع روسيا بالعودة إلى مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها أنقرة والأمم المتحدة.

وانسحبت موسكو من المبادرة في يوليو/ تموز، لتنهي سريان الاتفاق الذي سمح بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية لمدة عام بشكل آمن وسط الحرب.

وذكر بوتين أمس الإثنين أن روسيا قد تعود إلى المبادرة لكنه اشترط توقف الغرب عن تقييد وصول الصادرات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن تركيا لديها خطة لإنشاء مركز للغاز، وأنها ستبحث الأمر مع روسيا. 

أردوغان: لن نسمح بزعزة أمن كركوك

وفي إطار آخر، دعا أردوغان، إلى الابتعاد عن أي ممارسات من شأنها تغيير التركيبة الديمغرافية لمدينة كركوك العراقية، من أجل الحفاظ على السلام في المنطقة.

وقال: "كركوك هي موطن التركمان، وهي منطقة تعيش فيها الثقافات المختلفة بسلام، ولن نسمح بزعزعة أمنها ووحدة أراضيها".

وقُتل أربعة محتجين بالرصاص السبت في اشتباكات بين مجموعات عرقية في كركوك اندلعت بعد توتر استمر لأيام. وقالت مصادر من الشرطة وأخرى طبية إن القتلى الأربعة أكراد.

ويتركز الصراع على شغل مبنى في كركوك كان يستخدم كمقر للحزب الديمقراطي الكردستاني من قبل، لكن الجيش العراقي استخدمه كقاعدة منذ 2017.

ماذا قال أردوغان عن التطبيع مع الأسد؟

وتعتزم الحكومة المركزية إعادة المبنى إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني كبادرة حسن نوايا، لكن العرب والتركمان يعارضون ونصبوا مخيمًا أمام المبنى للاحتجاج في الأسبوع الماضي.

وذكرت الشرطة أن العنف اندلع عندما اقتربت مجموعة من المحتجين الأكراد من المخيم السبت.

أما بالملف السوري، فاعتبر أردوغان أن سوريا لا تتبنى نهجًا إيجابيًا تجاه تطبيع العلاقات مع بلاده مع نأي رئيس النظام السوري بشار الأسد عن الأمر وعدم ممارسته لأي دور.

ونقل صحافيون رافقوا أردوغان قوله: إن "تطبيع العلاقات ممكن إذا تحقق تقدم في مجال مكافحة الإرهاب وبشأن العودة الآمنة والطوعية للاجئين وعلى المسار السياسي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close