الجمعة 20 Sep / September 2024

تنكيل وتجريف وتدمير.. حملة اعتقالات واسعة يشنها الاحتلال في الضفة

تنكيل وتجريف وتدمير.. حملة اعتقالات واسعة يشنها الاحتلال في الضفة

شارك القصة

جددت قوات الاحتلال اقتحامها لمخيم بلاطة برفقة جرافة قامت بتخريب البنية التحتية - رويترز
جددت قوات الاحتلال اقتحامها لمخيم بلاطة برفقة جرافة قامت بتخريب البنية التحتية - رويترز
شملت حملات الاعتقال فلسطينيين من مدينة قلقيلية أثناء مرورهما على حاجز عسكري قرب مدينة رام الله، وكذلك مواطنين آخرين من بلدة تقوع.

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عمليات اقتحامه لمدن وبلدات الضفة الغربية، منفذًا حملة اعتقالات طالت عددًا من الفلسطينيين، في إطار سياسة تصعيدية تنتهجها تل أبيب في الضفة بالتوازي مع العدوان على قطاع غزة.

وكانت قوة من جيش الاحتلال قد اقتحمت قرية حوسان غرب بيت لحم، الليلة الماضية.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" بأن القوة المقتحمة جابت شوارع القرية وأحياءها، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وذلك بعد مواجهات اندلعت مع الأهالي، حيث أغلقت قوات الاحتلال منطقة المطينة على الشارع الرئيسي أمام حركة المركبات.

كذلك اقتحم جيش الاحتلال عددًا من قرى الكفريات جنوب طولكرم، وذكرت مصادر محلية لـ"وفا" أن عددًا من آليات الاحتلال اقتحمت قرى كفر عبوش وكفر زيباد وكفر جمال، وجابت شوارعها وأحياءها، وسط أعمال تفتيش في القرى المذكورة. 

حملات الاعتقال

وفي إطار حملات الاعتقال التي يشنها جيش الاحتلال، اعتقلت قوة إسرائيلية 5 فلسطينيين من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، بعد اقتحام المدينة، ومداهمة منازل المعتقلين وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وشملت حملات الاعتقال مواطنَين من مدينة قلقيلية أثناء مرورهما على حاجز عسكري قرب مدينة رام الله، وكذلك مواطنين آخرين من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وفي مخيم بلاطة شرق نابلس، اعتقلت قوة إسرائيلية فجر اليوم 6 مواطنين، بعد اقتحام المخيم بعدد من آلاليات العسكرية برفقة جرافة، شرعت بأعمال تخريب في البنية التحتية داخله، وقامت بهدم "مول العرايشي" الذي تم استهدافه أكثر من مرة سابقًا. كما سُمعت أصوات انفجارات داخل المخيم.

أما في قرية مادما جنوب نابلس، فقد اعتقلت قوة إسرائيلية فلسطينيًا، واعتدت على آخر بالضرب، خلال عملية اقتحام للقرية، حيث أفادت مصادر أمنية لـ"وفا" بأنه جرت مداهمة عدة منازل، واعتدى جنود بالضرب على أحد المسنين ما أدى إلى إصابته برضوض في أنحاء متفرقة من جسده، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

إجراءات مشددة

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قرية باقة الحطب شرق قلقيلية وداهمت منزلًا هناك، وفتشته وعبثت بمحتوياته، وسط إجراءات مشددة شملت حواجز عسكرية محيطة بمدينة قلقيلية، كما نصبت قوة إسرائيلية حاجزًا مفاجئًا عند مدخل قرية كفر لاقف شرقًا وأعاقت تنقل المواطنين.

كذلك أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز دوتان العسكري غرب جنين، ومنعت أهالي قرية برطعة والقرى المحاصرة بجدار الفصل العنصري من الدخول والخروج منه.

وقال رئيس بلدية برطعة غسان قبها لـ "وفا" إن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز صباح اليوم، ومنعت عشرات الموظفين من التوجه إلى أماكن عملهم. كما منعت دخول المواد الاستهلاكية والغذائية إلى برطعة والقرى المجاورة.

وشرق طوباس، شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية على حاجز تياسير خاصة أمام المتوجهين إلى الأغوار، وسط عمليات تفتيش وتدقيق لمركبات المواطنين، حيث يشهد الحاجز منذ أشهر تشديدات عسكرية وإغلاق بشكل متكرر أمام حركة المواطنين.

وبالتزامن مع حربه المدمّرة على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، فيما صعد مستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين ما خلف 640 شهيدًا ونحو 5 آلاف و400 جريح إضافة لاعتقال أكثر من 10 آلاف فلسطيني، حسب معطيات رسمية فلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close