الأحد 20 أكتوبر / October 2024

جثث متناثرة وسكان بلا طعام.. 400 شهيد في شمال غزة خلال 15 يومًا

جثث متناثرة وسكان بلا طعام.. 400 شهيد في شمال غزة خلال 15 يومًا

شارك القصة

ارتكب الاحتلال مجازر دامية مروعة أودت بحياة عشرات الفلسطينيين شمال قطاع غزة
ارتكب الاحتلال مجازر دامية مروعة أودت بحياة عشرات الفلسطينيين شمال قطاع غزة - الأناضول
أعلن الدفاع المدني بقطاع غزة استشهاد أكثر من 400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء ومسنون وإصابة مئات، خلال 15 يومًا من الإبادة الإسرائيلية لشمالي القطاع.

استشهد 5 فلسطينيين وأصيب آخرون بينهم أطفال اليوم السبت، جراء قصف إسرائيلي استهدف تجمعًا سكنيًا في جباليا بمحافظة شمال قطاع غزة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مواصلة الجيش الإسرائيلية حملة الإبادة التي ينفذها في شمالي القطاع منذ 15 يومًا عبر قصف المنازل ومراكز الإيواء ونسف وتدمير وحرق أحياء سكنية كاملة إضافة إلى منع إدخال الطعام والمياه إلى المنطقة، ما خلف مئات الشهداء والجرحى في ظل تعطل شبه كامل لعمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني نتيجة استهدافها أو منعها من تأدية مهامها.

وفي 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء اجتياح شمال القطاع، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

استشهاد 5 فلسطينيين في جباليا

واليوم، أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزة في بيان "استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة آخرين معظمهم من الأطفال، جراء قصف إسرائيلي استهدف تجمعًا سكنيًا في جباليا البلد".

وفي سياق متصل، أفاد شهود عيان، بأن طائرات حربية إسرائيلية شنت غارات على عدد من منازل المواطنين تعود لعائلات الهسي، الدغمة، وريحان، ما أدى إلى دمار واسع وسقوط شهداء وجرحى.

والسبت، في اليوم الخامس عشر من الهجوم العسكري الإسرائيلي شمال قطاع غزة، صعّد الجيش، من جرائم التطهير العرقي، مرتكبًا مجازر دامية مروعة أودت بحياة عشرات الفلسطينيين، علاوة على استهداف المستشفيات والطواقم الطبية.

وشن الجيش الإسرائيلي قصفًا جويًا ومدفعيًا مكثفًا على مخيم جباليا، وبيت لاهيا، ومناطق الصفطاوي، وتل الزعتر، والشيخ زايد، وتلة قليبو شمال قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء، بينهم أطفال ونساء، بحسب مصدر طبي وشهود عيان.

من جهته، أعلن الدفاع المدني في القطاع استشهاد أكثر من 400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء ومسنون وإصابة مئات، خلال 15 يومًا من الإبادة الإسرائيلية لشمالي القطاع.

حصار وتجويع

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بقطاع غزة محمود بصل، في بيان، إن "القوات الإسرائيلية تواصل محاصرة وتجويع وارتكاب المجازر بحق المدنيين وسط ظروف إنسانية صعبة جدًا نتيجة منع دخول المساعدات".

وأضاف بصل: "آلاف الفلسطينيين ينامون بلا طعام ولا شراب نتيجة الحصار الإسرائيلي المشدد على مخيم جباليا".

وسلط الضوء على "جثث عشرات الفلسطينيين المنتشرة بشوارع المخيم بفعل القصف الإسرائيلي المستمر".

وحذر بصل من أن "قطع إسرائيل للاتصالات والإنترنت عن محافظة شمال القطاع يؤثر على قدرة الدفاع المدني والطواقم الطبية على الاستجابة لإنقاذ جرحى القصف الإسرائيلي".

وشدد على أن "هناك مناشدات كثيرة من العائلات التي يتم قصفها داخل مخيم جباليا، تؤكد وجود شهداء وإصابات، لكن يصعب على طواقمنا الوصول لأماكن القصف".

وأشار البيان إلى "ارتقاء 33 شهيدًا وإصابة عدد من الفلسطينيين نتيجة قصف إسرائيلي على عدة منازل تعود لعائلات الحواجري ونصار وأبو العيش، و4 شهداء وإصابة آخرين بقصف على منزل يعود لعائلة الصعيدي في مخيم جباليا".

أعلن الجيش الإسرائيلي بدء اجتياح شمال قطاع غزة في 6 أكتوبر
أعلن الجيش الإسرائيلي بدء اجتياح شمال قطاع غزة في 6 أكتوبر - الأناضول

وأكد "استشهاد شخص واحد، وعدد من الجرحى جراء قصف إسرائيلي على مجموعة من المواطنين في منطقة التوبة بالمخيم"، إلى جانب استشهاد 5 آخرين بقصف إسرائيلي على منزل يعود لعائلة "عبد العال" في حي العلمي بالمخيم.

ولفت بصل إلى "ارتقاء شهيد آخر بقصف على ساحة مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع".

نداءات استغاثة

كما أشار إلى "قصف مدفعي لأجزاء من مستشفى الإندونيسي (شمال)، وحصار كامل للطواقم الطبية والمرضى المتواجدين داخله".

وفي بيان آخر، قال الدفاع المدني: "تصلنا نداءات استغاثة من عشرات المصابين المحاصرين تحت أنقاض منازلهم بعد قصفها من الجيش الإسرائيلي، ولا نستطيع تلبيتها بسبب رفض الجيش".

وأوضح أنه "تواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لإجراء التنسيقات الإنسانية اللازمة للتدخل وإخراج المواطنين المحاصرين، إلا أنه وحتى اللحظة لم يستجب الاحتلال الإسرائيلي لطلبات التنسيق، ما أدى إلى فقدان عدد من المواطنين حياتهم".

وشدد على أن "عدم استجابة إسرائيل لتلك الطلبات يخالف الاتفاقيات الدولية، التي تلزم كافة الأطراف بإنقاذ المصابين وتقديم الرعاية اللازمة لهم وانتشال جثامين الشهداء وإكرامهم ودفنهم في أماكن مناسبة".

واختتم حديثه بالقول إن "عدم وجود بعثات دائمة التواجد للمؤسسات الدولية في منطقة شمال غزة يزيد من معاناة المواطنين ويهدد حياتهم مع استمرار حرب الإبادة بحقهم وسياسة التجويع والتشريد التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي، في ظل رفضه تواجد بعثات دولية في مناطق شمال القطاع وتقييد تنقلهم من مناطق الجنوب إلى الشمال".

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدوانًا على غزة، خلّف أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close