الخميس 19 Sep / September 2024

حريق بمستودع روسي.. موسكو تطالب فرنسا بتفسير حول مرتزقة يقاتلون مع كييف

حريق بمستودع روسي.. موسكو تطالب فرنسا بتفسير حول مرتزقة يقاتلون مع كييف

شارك القصة

النيران تتصاعد من مستودع بريانسك النفطي في روسيا
النيران تتصاعد من مستودع بريانسك النفطي في روسيا - أكس
أعلنت موسكو "تحييد" مسيّرة أوكرانية "ألقت ذخيرة" لدى اعتراضها ضربت مستودعًا للنفط في منطقة روسية، نافية سقوط ضحايا.

اندلع حريق في مستودع للنفط اليوم الجمعة، في منطقة بريانسك الروسية المحاذية لأوكرانيا، بعد ضربة نفّذتها مسيّرة، وفق ما أفاد حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز.

وقال بوغوماز إنه تم "تحييد" مسيّرة أوكرانية، لكنها "ألقت ذخيرة" لدى اعتراضها ضربت مستودعًا للنفط في كلينتسي، وهي بلدة تعد حوالي 60 ألف نسمة وتقع على بعد حوالي 70 كيلومترًا عن الحدود الأوكرانية، نافيًا سقوط ضحايا.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم "تدمير" مسيّرة و"إحباط" هجوم أوكراني، بينما شاركت 13 عربة إطفاء في إخماد النيران.

وأفادت شركة محلية مشغلة لسكك الحديد، بأن قطارًا معدًا للتعامل مع الحرائق الكبيرة، وصل إلى البلدة للمساعدة في مكافحة النيران. 

وقالت الشركة على تطبيق "تلغرام": إن "الحريق لن يؤثر على حركة النقل بوساطة القطارات في كلينتسي".

مرتزقة فرنسيون

ومع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا منذ فبراير/ شباط 2022، كشف فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما)، أن المجلس يعتزم سؤال الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) رسميًا عما إذا كانت تعلم بوجود مرتزقة فرنسيين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا.

وأدلى فولودين بهذه التصريحات، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء، أن قواتها قتلت أكثر من 60 من المرتزقة الأجانب، معظمهم فرنسيون، في ضربة على مبنى في خاركيف.

ورفضت فرنسا هذه المزاعم، قائلة إنها تساعد أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها، لكن ليس لديها مرتزقة هناك "على عكس آخرين".

وكتب فولودين على "تلغرام" أن "أنشطة المرتزقة محظورة في فرنسا بموجب القانون". وأضاف: "من المهم بالنسبة لنا أن نعرف ما إذا كان (المشرعون الفرنسيون) على علم بأن شخصًا ما ينتهك القانون، يرسل مقاتلين لأوكرانيا".

وقال إن مجلس الدوما سيبحث مسألة سؤال البرلمان الفرنسي في اجتماعه القادم المقرر عقده في 23 يناير/ كانون الثاني الجاري. 

وكانت روسيا أعلنت أمس الخميس أن وزارة الخارجية استدعت السفير الفرنسي على خلفية المزاعم بوجود مرتزقة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close