الأربعاء 4 Sep / September 2024

رغم المقاطعة.. هل وقع اتحاد الكرة التركي اتفاق رعاية مع ماكدونالدز؟

رغم المقاطعة.. هل وقع اتحاد الكرة التركي اتفاق رعاية مع ماكدونالدز؟

شارك القصة

زعمت مواقع التواصل أنّ  الاتحاد التركي وقّع اتفاق رعاية مع "ماكدونالدز"
زعمت مواقع التواصل أنّ الاتحاد التركي وقّع اتفاق رعاية مع "ماكدونالدز"- إكس
جاء تداول ادعاء توقيع الاتفاق الجديد بين الاتحاد التركي و"ماكدونالدز" مع استمرار الحملات التي تدعو لمقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل.

بالتزامن مع حملات المقاطعة للشركات الداعمة لإسرائيل خلال حربها المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا زعمت أنّها التُقطت مؤخرًا لتوقيع عقود رعاية ضمن اتفاق جديد بين اتحاد كرة القدم واتحاد كرة الطائرة في تركيا، مع سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" التي دعمت بشكل علني الحرب الإسرائيلية على القطاع.

بالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الشائعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ الادعاء مضلّل، وأنّ الصور المتداولة لتوقيع عقود قديمة وتعود لما قبل الحرب على غزة.

تمديد اتفاق رعاية سابق

ويعود الاتفاق إلى 12 يونيو/ حزيران 2023، قبل أشهر من الحرب على قطاع غزة، حيث أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم (TFF) تمديد رعايته الرسمية للمنتخبات الوطنية للسيدات والرجال واتفاقيات الرعاية الرئيسية للفرق الوطنية مع "ماكدونالدز" حتى عام 2026.

يعود الاتفاق بين اتحاد الكرة التركي و"ماكدونالدز" إلى ما قبل الحرب على غزة
يعود الاتفاق بين اتحاد الكرة التركي و"ماكدونالدز" إلى ما قبل الحرب على غزة - إكس

وبدأ الاتفاق بين الاتحاد التركي و"ماكدونالدز" لرعاية المنتخب عام 2020، ثمّ مُدّد حتى عام 2026، بعد إبرام اتفاقية رعاية جديدة، ويتضمن التعاون الرعاية الرسمية للمنتخبات الوطنية للرجال والسيدات.

مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل

وجاء تداول الادعاء، مع استمرار الحملات التي تدعو لمقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل، تضامنًا مع قطاع غزة.

ونشطت في تركيا هذه الحملات عبر منظمات مجتمع مدني وحركات شبابية، عملت على تعليق ملصقات تجذب انتباه الناس لأهمية المقاطعة الاقتصادية، وعدم الشراء من بعض المطاعم والمقاهي مثل سلسلة "ماكدونالدز" و"ستاربكس".

وأظهرت نتائج دراسة أنّ 50% من شباب "جيل زد" في تركيا شاركوا بشكل فعّال في حملات مقاطعة الشركات العالمية الداعمة للهجمات الإسرائيلية على غزة.

ومع مواصلة رعاية "ماكدونالدز" للمنتخبات الوطنية التركية لكرة القدم والطائرة، ندّد نشطاء أتراك على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة باستمرار هذا التعاون، مطالبين بإلغاء الاتفاقية مع سلسلة المطاعم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - مسبار
تغطية خاصة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.