الأربعاء 11 Sep / September 2024

سيجري تحقيقًا.. قوات الجيش السوداني تنسحب من مدينة ود مدني

سيجري تحقيقًا.. قوات الجيش السوداني تنسحب من مدينة ود مدني

شارك القصة

السودان
دخلت قوات الدعم السريع إلى مدينة ود مدني بعد قتال شرس ضد الجيش- غيتي
أصدر قائد "الدعم السريع" قرارًا بتكليف القائد أبو عاقلة محمد أحمد كيكل بقيادة الفرقة في ود مدني.

أكد الجيش السوداني، الثلاثاء، أن قواته انسحبت الإثنين من مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة (وسط)، وأنه يجري تحقيقًا في أسباب الانسحاب.

وقال الجيش في بيان: "انسحبت أمس الإثنين قوات رئاسة الفرقة الأولى من مدينة ود مدني، ويجري التحقيق في الأسباب والملابسات التي أدت لانسحاب القوات من مواقعها".

وأضاف أنه سيتم رفع نتائج التحقيق إلى "جهات الاختصاص"، ومن ثم إعلانها للرأي العام.

ودخلت قوات "الدعم السريع"، الإثنين، إلى المدينة؛ بعد قتال شرس ضد الجيش منذ 16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

اتساع رقعة الاشتباكات

وأعلنت "الدعم السريع" أن قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي) أصدر قرارًا الثلاثاء بتكليف القائد أبو عاقلة محمد أحمد كيكل بمهام قيادة الفرقة في ود مدني.

وأضافت، في بيان، أن "تحرير ولاية الجزيرة من قبضة أعداء شعبنا (تقصد الجيش) خطوة في اتجاه تحرير كامل الوطن والتفرغ لبناء الدولة السودانية على أسس جديدة تحقق الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية".

وبانتقال المعارك إلى الجزيرة تتسع رقعة الاشتباكات لتنضم إلى تسع ولايات تشهد قتالًا مستمرًا، وهي الخرطوم وولايات إقليم دارفور الخمس، وولايات إقليم كردفان الثلاث.

وأمس الإثنين، نقلت وكالة "فرانس برس" عن شهود أن "قوات الدعم السريع سيطرت على بلدة رفاعة التي تبعد 40 كيلومترًا شمال ود مدني". 

كما "سيطرت على مقر الجيش بها وقسم الشرطة والمستشفى بعد اشتباك استمر لساعة واحدة"، بحسب الشهود الذين أفادوا بأن قوات الدعم السريع "عبرت الجسر الرابط بين شرق المدينة وغربها وتوغلت داخل أحياء المدينة". 

من جهتها، أعلنت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة إكس "تحرير رئاسة اللواء الأول الفرقة الأولى مشاة ود مدني إلى جانب تحرير معسكر الاحتياطي المركزي ومدخل كوبري حنتوب من ناحية الشرق".

وكان الجيش قد أشار في بيان الأحد إلى أن قوات الدعم السريع "استهدفت قرى أبو قوتة وشرق الجزيرة وحاولت استهداف مدينة مدني وهي مناطق ليس بها أي أهداف عسكرية"، مؤكدًا "استقرار الأوضاع الأمنية بولاية الجزيرة"، مضيفًا "ندعو شعبنا لعدم مغادرة منازلهم". 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close