الثلاثاء 17 Sep / September 2024

شهيد بغارة على البقاع.. حزب الله: إعادة سكان الشمال مرهون بوقف حرب غزة

شهيد بغارة على البقاع.. حزب الله: إعادة سكان الشمال مرهون بوقف حرب غزة

شارك القصة

السيارة المتضررة من الغارة الإسرائيلية على البقاع الغربي اليوم
السيارة المتضررة من الغارة الإسرائيلية على البقاع الغربي اليوم- النهار
واصلت إسرائيل استهداف قرى ومناطق جنوبية في لبنان وهاجمت دراجة نارية في البقاع الغربي في حين أكد حزب الله أن لا عودة لسكان شمال إسرائيل قبل وقف حرب غزة.

استشهد شخص وأصيب آخر إثر قصف إسرائيلي استهدف دراجة نارية في منطقة البقاع الغربي في لبنان.

ووفق مراسلة التلفزيون العربي جويس الحاج خوري، فإن أحد الشخصين المستهدفين ينتمي لحزب الله والآخر للحزب السوري القومي الاجتماعي.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام قد ذكرت في وقت سابق، أن مسيّرة إسرائيلية استهدفت بصاروخ جو أرض دراجة نارية على طريق باب مارع -صغبين في البقاع الغربي وصودف مرور سيارة مدنية نوع مرسيدس أثناء الاستهداف ما أدى إلى تضررها.

غارات إسرائيلية مكثفة

وشنت المقاتلات الإسرائيلية مساء الاثنين وفجر اليوم غارات على عدة بلدات جنوب لبنان؛ ما تسبب في أضرار مادية بالممتلكات والبنى التحتية.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار بعد منتصف الليل على جبل اللبونة وبلدتي الناقورة وأطرافها بقضاء صور، وحامول بقضاء بنت جبيل، دون الكشف عن حصيلة هذه الغارات.

وأضافت أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار كذلك على بلدة الخيام بقضاء مرجعيون بصاروخ لم ينفجر، ولاحقًا، تعرضت البلدة ذاتها لقصف مدفعي لم يتضح على الفور ما إذا كان قد نجم عنه خسائر بشرية أو أضرار مادية.

وتابعت الوكالة اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي أغار أيضًا على بلدة عيتا الشعب بقضاء بنت جبيل؛ ما أدى إلى تسجيل أضرار مادية في الممتلكات والبنى التحتية، وبخاصة شبكتي الكهرباء والمياه.

وذكرت أن الطيران الاستطلاعي والمسّير استمر طوال الليل وحتى الصباح في التحليق فوق بلدات جنوبية بينها الناقورة ويارين والجبين والضهيرة (بقضاء صور) وعيتا الشعب وبيت ليف ورميش (بقضاء بنت جبيل).

تهديد إسرائيل ورد الحزب

وتأتي تلك الهجمات، مع تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه أصدر تعليمات للجيش وجميع قوات الأمن بالاستعداد لتغيير الوضع في الشمال، وفقًا لما نقلته صحيفة "معاريف" العبرية.

وانضم العضو السابق في مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، لقائمة المهددين بتوسيع الحرب مع الحزب اللبناني، وتوعد بمواجهة شاملة.

وقال غانتس يوم الأحد من واشنطن إن الوقت حان كي تتعامل إسرائيل مع الوضع في شمال البلاد في مواجهة حزب الله اللبناني، داعيًا إلى مواجهة إيران.

بالمقابل، قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، خلال حفل تأبيني، إن إسرائيل أمام معادلتين الآن، فإما أن توقف الحرب اليوم وهو ما سيخفف من خسائرها، وإما أن تبقى في حالة الاستنزاف.

وأكد أن إسرائيل ليس باستطاعتها اتخاذ قرار بعودة سكان الشمال من دون أن توقف الحرب على غزة. 

من جهته، اعتبر رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب عن حزب الله في المجلس النيابي محمد رعد، اليوم أن "إسرائيل تهدد بالتوسع في الشمال أي باتجاه لبنان وجنوبه، وهي أعجز من أن تشن حربًا وتفتعل معركة مع المقاومة، لأن ضياعها والغموض المستقبلي أمام كيانها، سيتضاعف".

كلام رعد جاء خلال احتفال تأبيني في مجمع القائم في حي الأبيض الواقع بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت. 

وقبل منتصف الليلة الماضي، أعلن الحزب اللبناني استهداف موقع المالكية العكسري الإسرائيلي الحدودي، بعد متابعة ‏ومراقبة، وفق ما ذكر في بيان، وذلك من خلال قذائف مدفعية أطلقها مقاتلوه.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close