الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

كانت هدفًا للغارات الإسرائيلية.. ماذا نعرف عن جمعية القرض الحسن؟

كانت هدفًا للغارات الإسرائيلية.. ماذا نعرف عن جمعية القرض الحسن؟

شارك القصة

استهدفت غارات إسرائيلية عددًا من فروع جمعية القرض الحسن في لبنان - غيتي
استهدفت غارات إسرائيلية عددًا من فروع جمعية القرض الحسن في لبنان - غيتي
ضربت الغارات الإسرائيلية عددًا من فروع جمعية القرض الحسن في مواقع ومدن مختلفة في لبنان، بما في ذلك الهرمل والنبطية ومنطقة الشياح.

استهدفت غارات إسرائيلية أمس الأحد، مقرات "جمعية القرض الحسن" بدعوى أنها تابعة لحزب الله في إطار تصعيد عدوان الاحتلال على الأراضي اللبنانية.

وضربت الغارات عددًا من فروع الجمعية في مواقع ومدن مختلفة في لبنان، بما في ذلك الهرمل والنبطية ومنطقة الشياح، وذلك بعد أن هدد الجيش الإسرائيلي باستهدافها زاعمًا أن حزب الله يستخدم المؤسسة المالية لتمويل أنشطته.

وادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، بأن المؤسسة تشارك في ما سمّاه "تمويل الأنشطة الإرهابية لحزب الله ضد إسرائيل".

وقال: "نناشد السكان الموجودين داخل مبان يستخدمها حزب الله بالابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

جمعية القرض الحسن

وتعد جمعية القرض الحسن إحدى أهم المؤسسات المالية، التي يرتبط اسمها بحزب الله.

وتُعرّف الجمعية عن نفسها بوصفها مؤسسة "اجتماعية غير ربحية"، وتؤكد أنها ليست مصرفًا وأنها تستقطب المساهمات من الأفراد الميسورين من طوائف ومذاهب ومختلفة وتعطيها قروضًا دون فوائد للمحتاجين.

وبدأت جمعية القرض الحسن نشاطها الفعلي عام 1983، إلا أنها حصلت على ترخيص من وزارة الداخلية اللبنانية عام 1987. وهي تمتلك شبكة واسعة تضم أكثر من ثلاثين فرعًا موزعة على مختلف المناطق اللبنانية.

ودمرت إسرائيل مراكز عدة تابعة للمؤسسة في حرب يوليو/ تموز 2006. وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليها عام 2007 بزعم أنها" تعمل غطاء لتمويل أنشطة إرهابية"، وفق ما ذكرته حينها وزارة الخزانة الأميركية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة
Close