الثلاثاء 22 أكتوبر / October 2024

هوكستين أكد من بيروت خروج الوضع عن السيطرة.. ماذا عن مصير القرار 1701؟

هوكستين أكد من بيروت خروج الوضع عن السيطرة.. ماذا عن مصير القرار 1701؟

شارك القصة

عقد هوكستين لقاءً مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري استمرّ لمدة ساعة ونصف الساعة - الوكالة الوطنية للإعلام
عقد هوكستين لقاءً مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري استمرّ لمدة ساعة ونصف الساعة - الوكالة الوطنية للإعلام
أفاد مراسل "التلفزيون العربي" بأنّ هوكستين وخلال زيارته للبنان "لم يتحدّث عن تعديل القرار 1701، بل ربط الأزمة بآليات التطبيق".

أكد المبعوث الأميركي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين اليوم الإثنين، أنّ "مجرد الحديث عن التزام لبنان وإسرائيل بقرار الأمم المتحدة رقم 1701 ليس كافيًا"، مشيرًا إلى أنّ بلاده "تعمل مع الجانبين اللبناني والإسرائيلي على صيغة لإنهاء الصراع إلى الأبد"، وفق تعبيره.

وفور وصوله إلى بيروت اليوم، عقد هوكستين لقاءً مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري استمرّ لمدة ساعة ونصف الساعة، قال بعده إنّه عقد اجتماعًا "بنّاء للغاية" مع بري المكلّف من "حزب الله" بالتفاوض في إطار مساعي التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي محمد شبارو، بأنّ هوكستين "لم يتحدّث عن تعديل القرار 1701، بل ربط الأزمة بآليات التطبيق".

واعتبر هوكستين أنّ هناك خللًا في تطبيق القرار 1701، حيث قال إنّ "عدم تطبيق القرار هو سبب احتدام واستمرار هذا النزاع".

وأضاف المبعوث الأميركي الخاص إلى لبنان: "نحن ملتزمون بحلّ النزاع في لبنان وفقًا للقرار 1701، ولكنّ التزام الجانبين به ليس كافيًا".

وأشار إلى أنّ "الوضع في لبنان خرج عن السيطرة، وأنّ ربط مستقبل لبنان بالنزاعات ليس في مصلحة اللبنانيين".

وأفاد بأنّ الحكومة اللبنانية بحاجة لـ"المساندة وواشنطن ملتزمة بتقديم المساهمة اللازمة"، مضيفًا أنّ "المجتمع الدولي ملتزم بإعادة الإعمار، ودعم الجيش اللبناني".

من جهته، قال بري إنّ لقاءه مع هوكستين "كان جيدًا، لكن العبرة في النتائج".

"الأولوية لوقف إطلاق النار"

وبعد لقائه بري، عقد هوكستين لقاءً مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الذي شدّد على "أنّ الأولوية هي لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل والكامل للقرار 1701، لكونه الركيزة الأساسية للاستقرار في المنطقة".

وأشار ميقاتي إلى أنّ الجهود الديبلوماسية "ناشطة للتوصّل إلى وقف قريب لإطلاق النار".

من جهته، شدّد هوكستين على أنّ المساعي الديبلوماسية "لا تزال قائمة وجدّية للتوصّل إلى وقف لإطلاق النار في الفترة المقبلة".

وجدّد تأكيده على دعم التطبيق الكامل والشامل للقرار 1701، مضيفًا أنّ على كل الأطراف العمل على التوصّل إلى صيغة تفاهم حيال كيفية تطبيق القرار. 

واستبق ميقاتي لقاءه بهوكستين ليؤكد "تمسّك لبنان بالقرار الدولي رقم 1701، لأنّه يُوفّر الاستقرار"، مشددًا على أنّ "حزب الله وافق على تنفيذ القرار 1701، لكن المطلوب أيضًا وقف العدوان الإسرائيلي والخروق المستمرة منذ صدور القرار، برًا وبحرًا وجوًا".

وقال ميقاتي في لقاء صحفي: "لا بديل عن القرار 1701 ولا وجود لقرار أممي جديد، لكن يمكن أن تلحق بهذا القرار تفاهمات جديدة لتنفيذ القرار 1701".

وقبيل زيارة هوكستين إلى بيروت، نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إنّ تل أبيب قدّمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وثيقة تتضمّن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

وأشار مصدر أميركي للموقع، إلى أنّ لبنان والمجتمع الدولي قد لا يُوافقان على شروط إسرائيل التي تتضمّنها الوثيقة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close