الإثنين 16 Sep / September 2024

مودي يتحدث عن أزمة ثقة.. "عضوية دائمة" للاتحاد الإفريقي بمجموعة العشرين

مودي يتحدث عن أزمة ثقة.. "عضوية دائمة" للاتحاد الإفريقي بمجموعة العشرين

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش أهمية منح مجموعة دول العشرين العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي (الصورة: غيتي)
طلب رئيس الوزراء الهندي بموافقة الجميع من رئيس الاتحاد الإفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين خلال القمة المنعقدة في نيودلهي.

أصبح الاتحاد الإفريقي رسميًا السبت عضوًا في مجموعة العشرين، بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده القمة المنعقدة في نيودلهي.

وفي كلمته الافتتاحية، قال مودي: "بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الإفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين".

وقد انتقل رئيس الاتحاد الإفريقي بعد ذلك للجلوس إلى جانب قادة دول مجموعة العشرين.

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال قمة مجموعة العشرين
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال قمة مجموعة العشرين - غيتي

وفي وقت سابق، أفادت مسودة اطلعت عليها "رويترز" للإعلان الذي سيصدر عن قمة مجموعة العشرين بأن الاتحاد الإفريقي سيصبح عضوًا دائمًا في المجموعة خلال قمة المجموعة في نيودلهي.

وحسب المسودة، فإن الاتحاد الإفريقي، الذي يضم 55 دولة عضو، سيحصل على نفس وضع الاتحاد الأوروبي، التكتل الإقليمي الوحيد الذي يملك عضوية كاملة في مجموعة العشرين. ووضع الاتحاد الأوروبي الحالي هو "منظمة دولية مدعوة".

وورد في مسودة الإعلان "نرحب بالاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين ونؤمن أن ضم الاتحاد الإفريقي إلى المجموعة سيسهم بشكل كبير في مواجهة التحديات العالمية في عصرنا".

"أزمة ثقة"

وتشمل القضايا الأخرى التي يتم اتخاذ قرار بشأنها في القمة تقديم المزيد من القروض للدول النامية من قبل المؤسسات المتعددة الأطراف، وإصلاح هيكل الديون الدولية، واللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة وتأثير الجغرافيا السياسية على الأمن الغذائي والطاقة.

وفي افتتاح قمة مجموعة العشرين السبت في نيودلهي، أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن العالم يعاني "أزمة ثقة".

وأضاف: "العالم يعني أزمة ثقة هائلة. الحرب عمقت قلة الثقة هذه. وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضًا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه".

ومجموعة العشرين هي منتدى غير حكومي للاقتصادات العالمية الكبرى المتقدمة والناشئة. وتمثل الدول الأعضاء نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من 75% من التجارة العالمية ونحو ثلثي عدد السكان في العالم.

ما أهمية انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين؟

وفي حديث سابق لـ"العربي"، أوضح الأستاذ والباحث في الاقتصاد السياسي في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء بدر الزاهر الأزرق، أن هذه الخطوة ذات بعد سياسي، وستشمل كل الدول المنضوية تحت الاتحاد الإفريقي.

وأشار إلى أنه حتى حدود اليوم فإن التمثيل كان مقتصرًا بالنسبة للدول الإفريقية في مجموعة العشرين على جنوب إفريقيا، حيث كان صوت القارة الإفريقية مغيبًا عن كل القضايا الدولية التي كانت تناقش بين القادة في هذه المجموعة.

وأضاف أن كبار مجموعة العشرين سواء أكانت الصين، أو الولايات المتحدة الأميركية، أو الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول، تطمح اليوم لأن تمهد الطريق لتعميق استثماراتها في القارة الإفريقية واستغلالها مرة أخرى وبطرق أخرى.

وأعرب الأزرق عن اعتقاده أن هذه الخطوة تفسح المجال للقارة الإفريقية وللاتحاد من أجل الترافع عن قضاياه، خاصة أن إفريقيا تعاني اليوم من مشاكل كبيرة مرتبطة بالأمن الغذائي وبالتغيرات المناخية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close