السبت 14 Sep / September 2024

"هدف مشروع لكييف".. هجوم بمسيّرات على القرم وانفجار مخزن ذخيرة

"هدف مشروع لكييف".. هجوم بمسيّرات على القرم وانفجار مخزن ذخيرة

شارك القصة

متابعة سابقة لتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد على هجوم جسر القرم (الصورة: رويترز)
أفاد حاكم منطقة القرم بحصول انفجار في مخزن ذخيرة نتيجة لهجوم بطائرة مسيّرة أوكرانية على مقاطعة كراسنوغفارديسكي.

أدى هجوم بطائرة مسيّرة شنّته أوكرانيا إلى "انفجار" مخزن ذخيرة في القرم التي ضمّتها روسيا في عام 2014، ودفع السلطات إلى إجلاء السكان ضمن نطاق خمسة كلم وتعليق حركة السكك الحديد، وفق ما أعلن حاكم شبه الجزيرة اليوم السبت.

وقال سيرغي أكسيونوف عبر تطبيق تيليغرام: "نتيجة هجوم بطائرة مسيّرة معادية على مقاطعة كراسنوغفارديسكي، حصل انفجار في مخزن ذخيرة".

وأضاف أنه "تم اتخاذ القرار بإجلاء الناس في نطاق خمسة كلم"، و"بهدف تقليل المخاطر، تم اتخاذ القرار أيضًا بتعليق حركة القطارات على السكك الحديد في القرم".

وجاء الهجوم بعد أن ذكرت قناة رسمية على "تيليغرام" أنه تم استئناف حركة المرور على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، وذلك بعد حظر المرور لفترة وجيزة اليوم السبت.

وكانت انفجارات على جسر القرم قد أسفرت يوم الإثنين عن مقتل مدنيين اثنين وتوقف المرور في جزء من الجسر الذي عاد في الآونة الأخيرة إلى العمل بكامل طاقته بعد التعرض لأضرار جسيمة في هجوم مماثل في أكتوبر/ تشرين الأول.

وأمس الجمعة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا "يجلب الحرب وليس السلام" وبالتالي فهو هدف عسكري. وعلى الرغم من أن المسؤولين الأوكرانيين لم يعلنوا مسؤوليتهم مباشرة عن الهجوم إلا أن كييف رحبت به.

"جسر لتغذية الحرب"

وألقت موسكو باللوم على أوكرانيا. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وتريد كييف استعادتها في الوقت الذي تقاوم فيه الهجوم العسكري الروسي الشامل الذي بدأ في فبراير/ شباط من العام الماضي.

وقال زيلينسكي، في حديثه عبر دائرة تلفزيونية إلى مؤتمر آسبن الأمني ​​في الولايات المتحدة، إن الجسر البري وخط السكك الحديدية، اللذين بنتهما روسيا ودخلا الخدمة في عام 2018، "لم يكونا مجرد طريق لوجستي".

وأضاف في تصريحات نقلها مترجم: "هذا هو الطريق الذي يستخدم لتغذية الحرب بالذخيرة ويتم ذلك بشكل يومي. وهو يسلح شبه جزيرة القرم".

وتابع "بالنسبة لنا، من المفهوم أن هذه منشأة للعدو مبنية خارج القوانين الدولية وجميع القواعد المعمول بها. لذلك، من المفهوم أن هذا هدف لنا. والهدف الذي يجلب الحرب، وليس السلام، يجب تحييده".

وفي رد على أحد الأسئلة نفى زيلينسكي أي صلة بين الهجوم وانسحاب روسيا هذا الأسبوع من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية. وقال إن روسيا عرقلت تشغيل ممر الحبوب منذ البداية.

وأوضح زيلينسكي أن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره للجيش الأوكراني، والذي بدأ الشهر الماضي، استغرق بعض الوقت للاستعداد لأن قوات الاحتلال الروسية أقامت عدة خطوط دفاعية ونشرت ألغامًا على نطاق واسع في الأراضي الأوكرانية. وأضاف "أوكرانيا لا تتراجع. إنها تحرر أراضيها تدريجيًا، وهو أمر مهم للغاية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close