Skip to main content

وزير الدفاع الأوكراني يصل إلى فيلنيوس.. النرويج تقدم 240 مليون دولار مساعدات لكييف

الثلاثاء 11 يوليو 2023

وصل وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الثلاثاء إلى فيلنيوس حيث تعقد قمة لحلف شمال الأطلسي ستبحث خصوصًا في رغبة بلاده بالانضمام للتحالف العسكري الغربي.

وبعيد وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى العاصمة الليتوانية للمشاركة في القمة، كتب ريزنيكوف على تويتر: "صباح الخير فيلنيوس. صباح الخير حلف شمال الأطلسي".

وأرفق الوزير تغريدته بصورة له أمام لافتات لقمّة حلف شمال الأطلسي.

مساعدات نرويجية

وفي السياق نفسه، تعهدت حكومة النرويج، اليوم الثلاثاء، تقديم 2,5 مليار كرونة (240 مليون دولار) من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ما يرفع اجمالي المساعدات إلى 10 مليارات كرونة لهذا العام.

وقال رئيس الوزراء النروجي ينس يار ستور للصحافيين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس: "الحرب الدفاعية التي تشنها أوكرانيا تجري الآن. والآن هناك حاجة حقيقية للمساعدات".

وسيتم أخذ الأموال من حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 75 مليار كرونة (7,3 مليارات دولار) تدفع على خمس سنوات، تم التعهد بها من قبل الدولة الاسكندينافية.

وستقوم أوسلو هذا العام بتخصيص 10 مليارات كرونة للمساعدات العسكرية و7,5 مليارات لدعم المدنيين، بدلًا من 7,5 مليارات كانت مخصصة لكل منهما.

دعم أوكرانيا لخمس سنوات

ولم يحدد ستور كيفية استخدام هذه الأموال أو ماهية المعدات التي سيتم شراؤها. كما أعلن أن بلاده ستقدم 300 مليون كرونة سنويًا لصندوق حلف شمال الأطلسي لدعم أوكرانيا مدى خمس سنوات.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا ستسلم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى طراز "سكالب".

وقال ماكرون لدى وصوله إلى مكان انعقاد القمة في فيلينوس: "قررنا أن نسلم أوكرانيا صواريخ جديدة تتيح تنفيذ ضربات في العمق"، مضيفًا "اعتقد أن ما هو مهم اليوم بالنسبة إلينا هو توجيه رسالة دعم لأوكرانيا، وأن حلف شمال الأطلسي موحد".

وأوضح أن توفير هذه الصواريخ هدفه تمكين أوكرانيا من ضرب القوات الروسية المحتلة "في العمق" خلال الهجوم المضاد الذي تشنه كييف لاستعادة أراضٍ تسيطر عليها موسكو.

وصاروخ "سكالب" هو النسخة الفرنسية من صاروخ "ستورم شادو" البريطاني، قادر على إصابة أهداف على بعد 250 كلم، وهو الأبعد مدى بين الصواريخ التي وفرتها دول غربية لأوكرانيا. وسبق لبريطانيا أن أعلنت تزويد كييف بصواريخ "ستورم شادو" في مايو/ أيار.

وأثارت تلك الخطوة غضب روسيا التي حذّرت لندن من خطر جرّها الى النزاع. كما أثارت الخطوة قلق بعض الحلفاء الغربيين خشية أن تستخدمها كييف لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية. إلا أن ماكرون لمّح الثلاثاء إلى أن أوكرانيا تعهدت عدم استخدام الصواريخ الفرنسية ضد أهداف في داخل روسيا.

وأكد أنه سيتم تزويد كييف بهذه الصواريخ "بما يتلاءم مع عقيدتنا، أي السماح لأوكرانيا بالدفاع عن أراضيها".

ولم يحدد الرئيس الفرنسي عدد الصواريخ التي سيتم إرسالها. لكن مخزون باريس من "سكالب" يقدر بأقل من 400 صاروخ، وفق مجلة "دي أس إي" الدفاعية المتخصصة.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة