الأحد 8 Sep / September 2024

وصول دبابات ليوبارد 1.. زيلينسكي: تفوق روسيا الجوي يوقف هجومنا المضاد

وصول دبابات ليوبارد 1.. زيلينسكي: تفوق روسيا الجوي يوقف هجومنا المضاد

شارك القصة

نافذة إخبارية حول المساعدات العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا (الصورة: رويترز)
أقر الرئيس الأوكراني بأن الحرب تشهد تباطؤًا، داعيًا الغرب إلى تسليم بلاده ذخائر بعيدة المدى ما يتيح قصف الدفاعات والقواعد الخلفية الروسية.

أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، بأن التفوق الجوي الروسي يوقف الهجوم الأوكراني المضاد، مبديًا أسفه للتباطؤ في المساعدة العسكرية الغربية والعقوبات التي تستهدف موسكو.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر في كييف: "إذا لم نكن موجودين في السماء في حين أن روسيا موجودة، فإنها توقفنا من السماء. إنهم يوقفون هجومنا المضاد"، واستنكر "عمليات تزداد تعقيدًا وبطئًا، سواء في ما يتعلق بالعقوبات او بإمدادات الاسلحة" الغربية.

وأردف: "الحرب تشهد تباطؤًا، نقر بهذا الواقع".

وتابع: "حين يسألنا شركاء: ما هي المرحلة المقبلة للهجوم المضاد؟ فإن ردي يكون أن مراحلنا اليوم هي على الأرجح أكثر سرعة من رزم العقوبات الجديدة" على روسيا.

وتشكو أوكرانيا بانتظام من بطء الإجراءات الرادعة الهادفة إلى كبح المجهود الحربي الروسي.

حاجة أوكرانية لذخائر بعيدة المدى

زيلينسكي شدد على أن تسليم ذخائر بعيدة المدى لأوكرانيا في شكل أسرع، يتيح قصف الدفاعات والقواعد الخلفية والقدرات اللوجستية الروسية، مؤكدًا ان ذلك سيسمح بتقدم  الجيش الأوكراني في شكل أسرع.

وقال إن "سلاحًا محددًا له تأثير محدد. كلما كان قويًا وبعيد المدى كانت وتيرة الهجوم المضاد أكثر سرعة".

ولم يسلم الغربيون كييف هذا النوع من الذخائر سوى في شكل محدود، خشية أن تستخدمها في قصف الأراضي الروسية، علمًا أنها سبق أن نفت ذلك.

وفي السياق نفسه، تشكو أوكرانيا منذ أشهر من بطء المفاوضات حول تسلم مقاتلات اف-16، في حين أنها لا تملك سوى أسطول جوي وصغير ومتقادم يعود الى الحقبة السوفياتية.

وقررت الدول الاوروبية، بعد أشهر من التردد، تسليم كييف عشرات من هذه المقاتلات، لكن وصولها إلى ساحة المعركة سيستغرق أشهرًا إضافية في انتظار تدريب طواقم الطيارين عليها.

وصول أولى دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانبا

في غضون ذلك، وصلت الدبابات العشر الأولى من طراز "ليوبارد 1" التي تعهّدت كل من الدنمارك وألمانيا وهولندا في فبراير/ شباط بإرسالها إلى أوكرانيا، على ما أعلن الجيش الدنماركي الجمعة، على أن تتبعها دبابات أخرى لاحقًا.

ووعدت الدول الأوروبية الثلاث في مطلع فبراير بإرسال مئات الدبابات الثقيلة "في الأشهر المقبلة" لدعم كييف في مواجهتها للقوات الروسية.

وقال الجيش الدنماركي في بيان: "أُرسلت الدبابات العشر الأولى إلى أوكرانيا، وغيرها في الطريق"، مضيفًا أن "عشر دبابات أخرى أُرسلت من المصنع".

ولفت الجيش إلى أن العسكريين الدنماركيين يدرّبون في ألمانيا القوات الأوكرانية على استخدام هذه الدبابات.

وقال قائد الجيش الدنماركي غانر أربيه نيلسن، حسبما أورد البيان، "لا شك لدي في أن ذلك سيساعد في المعركة المستمرة".

وظل الجيش الدنماركي، حتى العام 2005، يستخدم دبابات "ليوبارد 1 A5" التي قدّمها لكييف هذا العام. وفي العام 1997، اشترى 51 دبابة "ليوبارد 2 A4" التي طوّرتها ألمانيا، وتخلّى عن دبابات "ليوبارد 1 A5" تدريجيًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close