الأحد 8 Sep / September 2024

18205 شهداء بغزة.. الجيش الإسرائيلي يحاصر مستشفى كمال عدوان

18205 شهداء بغزة.. الجيش الإسرائيلي يحاصر مستشفى كمال عدوان

شارك القصة

من القصف الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة - الأناضول
من القصف الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة - الأناضول
ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروعة وإبادة جماعية في الأحياء السكنية وأماكن الإيواء، بما فيها المناطق التي يدعي كذبًا أنها آمنة.

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 18 ألفًا و205 شهداء، إضافة إلى 49 ألفًا و645 جريحًا، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حسبما أعلنت وزارة الصحة في القطاع مساء اليوم الإثنين.

وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحافي: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 18205 شهداء، و 49645 إصابة، منذ 7 أكتوبر الماضي".

19 مجزرة مروعة بغزة

وأضاف القدرة: "خلال الساعات الماضية، ارتكب الاحتلال 19 مجزرة مروعة وإبادة جماعية في الأحياء السكنية وأماكن الإيواء، بما فيها المناطق التي يدعي كذبًا أنها آمنة".

وأوضح القدرة أن "الاحتلال تعمد استهداف 137 مؤسسة، فيما أخرج 22 مستشفى و46 مركزًا للرعاية الأولية عن الخدمة، كما تعمد تدمير المنظومة الصحية شمال غزة، ما تسبب بقتل مئات الجرحى والمرضى، واستشهاد 296 من الكوادر الصحية".

وأشار القدرة إلى أن "الطواقم الصحية تابعت 325 ألف حالة مصابة بالأمراض المعدية وصلت للمراكز الصحية من مراكز الإيواء، وهذا العدد هو الذي استطاع الوصول للمراكز الصحية، والعدد الحقيقي سيكون أكثر من ذلك بكثير، ما ينذر بكارثة صحية قاتلة".

وطالب القدرة بـ"العمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود، لتشغيل مستشفيات شمال غزة، ومجمع الشفاء الطبي (غرب مدينة غزة)، لعلاج الجرحى والمرضى وحالات الولادة".

ودعا إلى "ضرورة إعادة تشغيل مستشفى الصداقة التركي (خصصته الوزارة كمركز لعلاج مرضى الأورام) وذلك لتمكين الطواقم الطبية من تقديم العلاج لمرضى السرطان الذين يفقدون حياتهم في مراكز الإيواء، نتيجة خروج المستشفى عن الخدمة، وعدم القدرة على توفر الخدمات العلاجية لهم في أماكن أخرى".

ونهاية أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الطابق الثالث والأخير من مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني تعرض لقصف الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة، وهو ما أدانته أنقرة.

الجيش الإسرائيلي يحاصر مستشفى كمال عدوان

وفي شأن متصل، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي حاصر واستهدف مستشفى "كمال عدوان" شمال القطاع.

بدوره، قال مدير المستشفى أحمد الكحلوت، إن الجيش يحاصر المستشفى "بالدبابات والقوة النارية حيث يعمل على استهداف كل الطرق التي تؤدي إلى المستشفى".

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي المتمركز بالقرب من المكان "يستهدف كل من يحاول الدخول إلى المستشفى".

وبيّن أن الجيش استهدف قسم "الولادة والنساء داخل المستشفى ما أدى إلى مقتل سيدتين وطفليهما وإصابة سيدة ثالثة وبتر قدمها".

من القصف الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة - الأناضول
من القصف الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة - الأناضول

وأشار إلى استهداف "خزانات المياه المغذية للمستشفى"، لافتًا إلى انقطاع الماء بشكل كامل سواء للشرب أو لأغراض النظافة.

ويرقد بالمستشفى، بحسب الكحلوت، نحو 65 جريحًا و12 طفلًا في قسم العناية المركزة، و6 أطفال خدج يحتاجون للأكسجين.

وأعرب عن قلقه على حياة المرضى والمصابين خاصة الخدج الذين يتعرضون لخطر حقيقي جراء قرب نفاد الأكسجين والوقود.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close