السبت 7 Sep / September 2024

"7 أسابيع كارثية" في غزة.. قطر تؤكد العمل على وقف دائم لإطلاق النار

"7 أسابيع كارثية" في غزة.. قطر تؤكد العمل على وقف دائم لإطلاق النار

شارك القصة

رئيس الوزراء القطري
أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أنّ الهدنة الإنسانية سمحت بدخول المزيد من المساعدات الإغاثية لقطاع غزة- غيتي
أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري على الحاجة إلى وقف الفظائع والمجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة.

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء أن دولة قطر ستواصل العمل مع شركائها الدوليين لخفض التصعيد والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن، أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي حول التطورات في غزة، إنّ 7 أسابيع كارثية مرت على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بما تضمنته من انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

وأوضح أن الجهود القطرية بمشاركة مصر والولايات المتحدة أفضت إلى إطلاق سراح أكثر من 90 أسيرًا من النساء المدنيات والأطفال المحتجزين في قطاع غزة، و210 من النساء والأطفال الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

وأشار إلى أنّ الهدنة الإنسانية سمحت بدخول المزيد من المساعدات الإغاثية التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة.

كما أكد الحاجة إلى وقف الفظائع والمجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، معتبرًا أن "صمت المجتمع الدولي إزاء جرائم الاحتلال وصمة عار على جبين الإنسانية".

"إطالة أمد الهدنة"

في غضون ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الجلسة نفسها، إن قطاع غزة يعيش "كارثة إنسانية ملحمية"، وأضاف موجهًا خطابه للعالم: "يجب ألا نغض الطرف".

وأوضح غوتيريش خلال الجلسة التي أدارها وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي ترأس بلاده مجلس الأمن في نوفمبر/ تشرين الثاني: "هناك مفاوضات مكثفة جارية لإطالة أمد الهدنة في غزة، وهي تحظى بترحيب قوي من جانبنا، لكننا نعتقد أننا بحاجة إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

واستمرت مفاوضات اللحظة الأخيرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأربعاء لتمديد الهدنة في غزة.

وأطلع غوتيريش المجلس على مدى تنفيذ القرار الذي اعتمده في وقت سابق من الشهر الجاري والذي دعا إلى هدن إنسانية من القتال للسماح بتوصيل المساعدات وتحرير كل المحتجزين لدى حماس.

وكثفت الأمم المتحدة خلال الهدنة عمليات توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة البالغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، لكن غوتيريش قال إن مستوى المساعدات "لا يزال غير كاف على الإطلاق لتلبية الاحتياجات الضخمة".

وأضاف أن "سكان غزة يعيشون في كارثة إنسانية ملحمية أمام أعين العالم... يجب ألا نغض الطرف".

من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لمجلس الأمن: "الهدنة يجب أن تصبح وقفًا لإطلاق النار.. وقفًا دائمًا لإطلاق النار. لا يمكن السماح باستئناف المجازر".

وأضاف: "شعبنا يواجه تهديدًا وجوديًا. لا شك في هذا. ومع كل الحديث عن تدمير إسرائيل، فلسطين هي التي تواجه خطة لتدميرها تنفذ في وضح النهار".

تابع القراءة
المصادر:
العربي- رويترز
تغطية خاصة
Close