الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

جنين تشيع شهيدَيها والجهاد تعلن الاستنفار.. حماس: الرد بتصعيد المقاومة

جنين تشيع شهيدَيها والجهاد تعلن الاستنفار.. حماس: الرد بتصعيد المقاومة

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول التطورات الأخيرة في فلسطين من بينها اقتحام الاحتلال لمخيم جنين والمسجد الأقصى (الصورة: غيتي)
شيعت مدينة جنين شابين استشهدا برصاص الاحتلال لدى إقدامه على اقتحام مخيمها. وفيما أدانت الرئاسة الفلسطينية التصعيد، أكدت حماس أن الرد بتصعيد المقاومة.

أدانت الرئاسة الفلسطينية ما وصفته بـ"التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء شعبنا ومقدساته، والتي تمثلت باقتحام المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، والجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة جنين، وأسفرت عن استشهاد مواطنَين وإصابة 14 آخرين، بينهم ثلاث بحالة الخطر".

وشيّعت مدينة جنين في الضفة الغربية اليوم الخميس شابَين فلسطينيَين استشهدا فيما أُصيب آخرون، في اشتباكات مسلحة اندلعت بين مقاومين وقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم جنين.

كما استشهد شاب ثالث في عملية طعن في جنوب بيت لحم أسفرت عن إصابة مستوطن بجراح خطيرة.

وسبق ذلك اقتحام عضو الكنيست إيتمار بن غفير المسجد الأقصى المبارك، على رأس مجموعة من المستوطنين، وتحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

"سياسة تصعيدية"

وحذّرت الرئاسة الفلسطينية من التصعيد الذي تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أن "مثل هذه الاستفزازات المتمثلة بمواصلة الاقتحامات وعمليات القتل اليومية لأبناء شعبنا، وجرائم المستوطنين اليومية، ستجر المنطقة إلى مزيد من أجواء التوتر والتصعيد".

وتحدثت عن سياسة إسرائيلية تصعيدية، لافتة إلى أنها "لا تنسجم مع الجهود المبذولة على الصعد كافة لجعل شهر رمضان المتزامن مع الأعياد شهرًا مقدسًا".

وحمّلت الرئاسة، حكومة الاحتلال، المسؤولية كاملة عن هذا التصعيد وتداعياته، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك الفوري للجم إسرائيل ومحاسبتها على جرائمها. كما طالبت الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لوقف سياسة الحكومة الإسرائيلية، التي تدفع بالأوضاع نحو الانفجار.

حماس "على عهد الشهداء"

من ناحيتها، نعت حركة "حماس"، الشهداء الذين ارتقوا صباح اليوم في الضفة الغربية، و"باركت عملية الطعن في بيت لحم، واستبسال الأبطال في التصدي لقوات الاحتلال في جنين".

وأكدت في بيان، أن "الرد على هذه الجريمة الصهيونية النكراء، هو تصعيد المقاومة والمواجهات مع الاحتلال ومستوطنيه". 

وأردفت: "ليعلم هذا العدو المتغطرس أن دماء أبناء شعبنا ليست رخيصة"، مشددة على أن "حماس على عهد الشهداء، ستواصل طريق المقاومة، ومقارعة الاحتلال، وحماية أبناء شعبنا، مهما كانت التضحيات".

ونبّهت إلى أن "جرائم الاحتلال المتواصلة تنذر بانفجار شامل، سيكون أقوى بأسًا وأشد إيلامًا، ينخرط فيه أبناء شعبنا في كلّ ربوع أرضنا المحتلة، هذا وعد الأحرار، وقد تحركت قاطرة التحرير بسواعد الثوار الأبطال، ولن تعود إلى الوراء".

وأكدت "استمرار التصدّي للاحتلال ومستوطنيه بكلّ الوسائل المتاحة حتى التحرير والعودة".

"الجهاد" تعلن الاستنفار العام

بدوره، أعلن الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" زياد النخالة، الاستنفار العام لسرايا القدس في أماكن تواجدهم كافة، في أعقاب اقتحام الاحتلال مخيم جنين واستشهاد شابَين فلسطينيَين.

وكشف الناطق العسكري باسم "سرايا القدس" أبو حمزة عن رفع الجهوزية الكاملة في صفوف مقاتلي السرايا بكل التشكيلات العسكرية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close