الخميس 19 Sep / September 2024

عقوبات أوروبية تنتظرها.. موسكو تستهدف منظومة إس-300 في أوكرانيا

عقوبات أوروبية تنتظرها.. موسكو تستهدف منظومة إس-300 في أوكرانيا

شارك القصة

مشاهد حصرية عن استخدام القوات الروسية الغابات كقواعد عسكرية (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير منظومة "أس-300" التي تم تسليمها إلى أوكرانيا من الاتحاد الأوروبي على مشارف مدينة دنيبروبتروفسك.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن قواتها دمرت أنظمة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا.

وتزامن ذلك مع تصريحات لمنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تأكيده أنّ فرض المزيد من العقوبات على موسكو "خيار مطروح" لدى دول التكتل.

وفي التفاصيل، أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنّ صواريخ كاليبر روسية أُطلقت من البحر، أمس الأحد، دمرت أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية.

وقالت روسيا: إنّ 25 جنديًا أوكرانيا أصيبوا في الهجوم، فيما لم تذكر هوية الدولة الأوروبية التي زودت كييف بأنظمة إس-300.

"معركة الشرق"

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرتها، اليوم الإثنين، أن القصف الروسي استمر في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، حيث صدت القوات الأوكرانية عدة هجمات أسفرت عن تدمير دبابات ومركبات ومعدات مدفعية روسية.

وقالت المخابرات العسكرية البريطانية: إن استخدام القوات الروسية السابق للذخائر الفوسفورية في منطقة دونيتسك يثير أيضًا احتمال استخدامها في المستقبل في ماريوبول، مع احتدام القتال من أجل السيطرة على المدينة.

وكان رئيس جمهورية الشيشان الروسية وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رمضان قديروف قد أعلن صباح اليوم أن القوات الروسية ستهاجم المدينة الساحلية المحاصرة وكذلك العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن.

وأضافت في النشرة على منصة تويتر أن اعتماد روسيا المستمر على القنابل غير الموجهة يقلل من قدرتها على التمييز عند الاستهداف وشن الضربات، ويزيد بشكل كبير من خطر وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.

"عقوبات على الطاولة"

وفي السياق نفسه، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين: إن فرض التكتل مزيدًا من العقوبات على روسيا خيار مطروح.

وصرح بوريل للصحفيين لدى وصوله لحضور اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ بأن "العقوبات دائمًا مطروحة على الطاولة". وأضاف أن "الوزراء سيناقشون ما هي الخطوات الأخرى" التي يمكن اتخاذها بحق موسكو.

وكانت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا قد أعلنت الأحد، فتح آلاف التحقيقات في جرائم حرب على أراضيها منذ بدء الهجوم الروسي.

ووصفت الرئيس بوتين بأنه "مجرم الحرب الأبرز في القرن الحادي والعشرين"، مؤكّدة أنها حددت 5,600 جريمة حرب بالإضافة إلى 500 مجرم حرب روسي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close