الجمعة 20 Sep / September 2024

التعليق الأول له.. ماذا قال السيسي عن احتجاز جنود مصريين في السودان؟

التعليق الأول له.. ماذا قال السيسي عن احتجاز جنود مصريين في السودان؟

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة تسلط الضوء على قضية الجنود المصريين المحتجزين في السودان (الصورة: غيتي)
أظهر مقطع فيديو نشر في وقت سابق عددًا من الأفراد يرتدون زيًا عسكريًا ويجلسون على الأرض ويتحدثون إلى عناصر الدعم السريع بلهجة مصرية.

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن القوات المصرية في السودان موجودة للتدريب المشترك مع نظيرتها السودانية ولا تدعم أي طرف.

وبعد اندلاع اشتباكات في أنحاء السودان بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية والجيش يوم السبت، نشرت قوات الدعم السريع مقطع فيديو قالت إنه يظهر أفرادًا من القوات المصرية "استسلموا" لها في بلدة مروي في الشمال، الواقعة تقريبًا في منتصف المسافة بين العاصمة السودانية الخرطوم والحدود مع مصر.

وأظهر المقطع عددًا من الأفراد يرتدون زيًا عسكريًا ويجلسون على الأرض، ويتحدثون إلى عناصر الدعم السريع بلهجة مصرية.

اتصالات "لا تنتهي" مع الجيش السوداني

وفي كلمة له بعد ترؤسه اجتماعًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بثها التلفزيون المصري، قال السيسي إن القاهرة تقوم باتصالات للتأكيد على أمن وسلامة هذه القوات المصرية. وتابع السيسي: "نتمنى أن نستعيد هذه القوات في أسرع وقت ممكن".

وأوضح أن مصر تجري "اتصالات لا تنتهي مع الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع لتشجيعهم، وحثهم على إيقاف إطلاق النار وحقن دماء السودانيين واستعادة الاستقرار".

وكان قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، قد ذكر في وقت سابق بتصريحات تلفزيونية أن الجنود المصريين في أمان، مؤكدًا أن قوات الدعم السريع قدمت لهم الطعام والماء وأنها مستعدة لتسهيل عودتهم.

"القاهرة لن تتخذ قرارًا مرتجلًا"

وعند نشر مقطع الفيديو للجنود المصريين، قال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية أيمن سلامة، في تصريح إلى "العربي": "لن تسمح مصر ولن تسمح القوات المسلحة المصرية ولا الرئاسة المصرية بمثل هكذا تطور سلبي، وستكون هناك تداعيات كارثية".

وأشار إلى أن القاهرة لن تتخذ قرارًا مرتجلًا ومتعجلًا سواء كان سياسيًا أو عسكريًا حيال المشهد السوداني بشكل عام، أو القوات المصرية المحتجزة على وجه الخصوص، لافتًا إلى أن أي قرار ستتخذه سيلقى دراسة متأنية.

وكانت وزارة الخارجية المصرية دعت جميع الأطراف السودانية إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق".

وخلال اتصال هاتفي سابق تلقاه من مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: إن القاهرة "تبذل جهودًا لوقف العنف الدائر بالسودان"، بحسب بيان للخارجية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close