الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

ضغط لتقديم استقالتها.. وزيرة بريطانية متهمة بالحصول على معاملة تفضيلية

ضغط لتقديم استقالتها.. وزيرة بريطانية متهمة بالحصول على معاملة تفضيلية

شارك القصة

تقرير سابق عن تقديم وزيرة الداخلية سويلا بريفرمان استقالتها من حكومة رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس (الصورة: رويترز)
طالبت المعارضة العمالية بفتح تحقيق بالقضية، قائلة: إن الوزيرة خالفت قواعد القانون الوزاري ما قد يؤدي إلى ترك الحكومة.

تعيش وزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان في مأزق، اليوم الأحد، إذ يشتبه في أنها حاولت الحصول على معاملة تفضيلية بعد القيادة بسرعة زائدة، وتطالب المعارضة رئيس الوزراء ريشي سوناك بفتح تحقيق في القضية.

ونشرت صحيفة "ذي صنداي تايمز" أن الوزيرة التي غُرّمت لتجاوزها السرعة، طلبت من مستشارين تنظيم دورة خاصة لها في قواعد السير لتجنب متابعة الدورة ضمن مجموعة من عدة سائقي سيارات، بهدف تفادي خسارة نقاط على رخصة قيادتها.

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك في قمة مجموعة السبع في اليابان وهو يرد على سؤال صحافيين عن القضية إنه "لا يعرف كل التفاصيل بشأن ما حدث".

ونقلت وكالة "بي أيه" عن المتحدث باسمه قوله: "أتفهم أنها أعربت عن أسفها للسرعة المفرطة وقبلت العقوبة ودفعت الغرامة"، مؤكدًا أن الوزيرة تتمتع "طبعًا" بثقة رئيس الوزراء.

القيادة بسرعة زائدة

ودعت المعارضة العمالية لفتح تحقيق بالقضية، قائلة: إن الوزيرة خالفت قواعد القانون الوزاري ما قد يؤدي إلى مغادرتها الحكومة.

ورد متحدث باسم الوزيرة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه قائلًا: "اعترفت برافرمان بأنها قادت السيارة بسرعة زائدة في الصيف الماضي وأسفت لذلك. واختارت أن تخسر ثلاث نقاط على رخصتها ودفعت الغرامة العام الماضي".

رئيس الوزراء البريطاني ووزيرة الداخلية
قال سوناك إنه لا يعرف كل التفاصيل بشأن ما حدث مع وزيرة الداخلية- رويترز

وواجه تعيين سويلا برافرمان انتقادات لأنها استقالت من حكومة ليز تراس في 19 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد اعترافها باستخدام بريدها الإلكتروني الشخصي لإرسال مستندات رسمية.

وفي ظل تشددها بشأن الأمن والهجرة تبذل الوزيرة جهودًا لتنفيذ تعهد رئيس الوزراء "بوقف قوارب" المهاجرين الوافدين بشكل غير قانوني إلى المملكة المتحدة، ويثير خطابها الحازم جدلًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close