الأحد 13 أكتوبر / October 2024

في "المستقبل القريب".. إيران "متفائلة" بتنفيذ صفقة تبادل سجناء مع واشنطن

في "المستقبل القريب".. إيران "متفائلة" بتنفيذ صفقة تبادل سجناء مع واشنطن

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على صفقة إطلاق سراح السجناء بين طهران وواشنطن (الصورة: غيتي)
كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن أصول طهران المجمدة في كوريا الجنوبية سيتم الإفراج عنها في الأيام المقبلة.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الإثنين أنّ بلاده "متفائلة" حيال تنفيذ اتفاق لتبادل السجناء مع واشنطن "في المستقبل القريب".

وأضاف كنعاني في تصريحاته الأسبوعية أن أصول طهران المجمدة البالغة ستة مليارات دولار في كوريا الجنوبية، سيتم الإفراج عنها في الأيام المقبلة. لكنه أوضح أن المسألتين ليستا مرتبطتين ببعضهما البعض.

وكانت مصادر قد أفادت وكالة "رويترز" الأسبوع الماضي بأنّ تحويل الأموال الإيرانية إلى بنوك في قطر هذا الأسبوع، سيؤدي إلى ترتيبات مُعدة بعناية يغادر بموجبها ما يصل إلى خمسة مواطنين أميركيين مزدوجي الجنسية إيران، ويعود عدد مماثل من السجناء الإيرانيين المحتجزين لدى الولايات المتحدة إلى بلدهم.

سجناء وأموال

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الشهر الماضي، إن الأصول المفرج عنها ستُستخدم لتعزيز الإنتاج المحلي.

وكخطوة أولية، أطلقت إيران في العاشر من شهر أغسطس/ آب الماضي سراح أربعة مواطنين أميركيين من سجن إيفين في طهران ووضعتهم قيد الإقامة الجبرية، لينضموا إلى مواطن خامس كان بالفعل خاضغًا للإقامة الجبرية.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هذا الإجراء بأنه الخطوة الأولى في عملية من شأنها أن تؤدي إلى عودتهم إلى وطنهم، فيما اعتبر كنعاني بعدها أنه تم إحراز تقدم فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق، وأثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عُمان في تسهيل الاتفاق.

وردًا على سؤال بشأن الإفراج المتوقع عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، قال بلينكن للصحافيين الشهر الماضي: "لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات". وأضاف: "ستستخدم أموال إيرانية، وتحول إلى حسابات مقيدة بحيث لا يمكن استعمال الأموال إلا لأغراض إنسانية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
Close