الخميس 19 Sep / September 2024

"لإتمام المهمة".. سوناك يدعو الحلفاء الغربيين لمواصلة دعم كييف

"لإتمام المهمة".. سوناك يدعو الحلفاء الغربيين لمواصلة دعم كييف

شارك القصة

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك حلفاء بلاده الغربيين لمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا
دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك حلفاء بلاده الغربيين لمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا - رويترز
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لتحقيق النصر في حربها ضد روسيا.

في مواصلة لاستمرار التأكيد على ضخ المساعدات العسكرية لأوكرانيا، حث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، حلفاء بلاده الغربيين إلى مواصلة ذلك التسليح ليكون بإمكان كييف التصدي للهجوم العسكري الروسي.

ويأتي هذا في ظل الشكوك المحيطة بالمساعدات العسكرية من قبل بعض البلدان. وقال سوناك أمام مؤتمر المحافظين في شمال إنكلترا: "أقول ذلك لحلفائنا: إذا زوّدنا الرئيس (فولوديمير) زيلينسكي بالأدوات، فسيُتم الأوكرانيون المهمة".

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لتحقيق النصر في حربها ضد روسيا، وتهدف إلى تجاوز فصل الشتاء دون فقد زمام المبادرة في ساحة المعركة.

وقال لقناة "سكاي تي.جي24" الإيطالية متحدثًا عبر مترجم: "هناك إرهاق لكننا سنبذل قصارى جهدنا للنصر على عدونا، وسيستمر هجومنا المضاد، حتى ولو ببطء لصد العدو".

وأضاف أن بلاده تلمس دعم الولايات المتحدة في "هذه الأوقات الصعبة للغاية" وهي مقتنعة بأن هذا الدعم سيستمر في المستقبل.

"دعم أميركي لا يضعف"

وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الثلاثاء أن المساعدات الأميركية لأوكرانيا في مواجهة الهجوم العسكري الروسي ستنقطع في غضون "بضعة أشهر" ما لم يوافق الجمهوريون المتشددون على حزمة تمويل جديدة لكييف.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: "الحديث هنا، على الأرجح، عن بضعة أشهر تقريبًا".

لكن، وفي اليوم نفسه، أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالات بقادة دول حليفة للولايات المتحدة، لتأكيد استمرار بلاده في دعم أوكرانيا، وذلك بعد أيام من استثناء المساعدات لكييف من اتفاق في الكونغرس الأميركي أتاح تجنب الإغلاق الحكومي في واشنطن.

وواجه بايدن ضغوطًا لتهدئة مخاوف الحلفاء بعدما توصل الكونغرس الأميركي في اللحظة الأخيرة السبت، إلى اتفاق على الميزانية يتيح تجنب الإغلاق الحكومي. وبقيت المساعدات الجديدة لأوكرانيا خارج هذا الاتفاق، بضغط من الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري.

وتعليقًا على قانون التمويل المؤقت الذي أقره الكونغرس الأميركي والذي أغفل المساعدات لأوكرانيا، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الإثنين، إن دعم واشنطن لكييف لا يضعف.

وقال كوليبا: إن كييف تجري محادثات مع الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس الأميركي وإن الأحداث المحتدمة المحيطة بمشروع القانون المؤقت الذي حال دون إغلاق الحكومة يوم السبت كانت "واقعة فردية" لا تعبر عن توجه ممنهج.

وتعتبر الولايات المتحدة من أبرز الداعمين لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، وبفارق كبير عن الدول الغربية الأخرى.

وقدّر مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان مؤخرًا المساعدات العسكرية التي قدمتها واشنطن لكييف بزهاء 47 مليار دولار.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close