الخميس 19 Sep / September 2024

بسبب القصف.. الصحة العالمية عاجزة عن تسليم إمدادات طبية لشمال غزة

بسبب القصف.. الصحة العالمية عاجزة عن تسليم إمدادات طبية لشمال غزة

شارك القصة

أفادت منظمة الصحة أن هذه هي المرة الرابعة التي تضطر فيها لإلغاء مهمة لتوصيل الإمدادات الطبية في غزة
أفادت منظمة الصحة أن هذه هي المرة الرابعة التي تضطر فيها لإلغاء مهمة لتوصيل الإمدادات الطبية في غزة - غيتي
أوضحت "الصحة العالمية" أن القصف العنيف والقيود على الحركة وانقطاع الاتصالات تجعل من المستحيل تقريبًا توصيل الإمدادات الطبية بشكل منتظم لشمال غزة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها اضطرت لإلغاء مهمة لتوصيل إمدادات طبية إلى شمال قطاع غزة أمس الأحد، لعدم تمكنها من الحصول على ضمانات أمنية.

وأضافت المنظمة أن هذه هي المرة الرابعة التي تضطر فيها لإلغاء مهمة لتوصيل الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها إلى مستشفى العودة ومستودع الأدوية المركزي في شمال غزة منذ 26 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر منصة إكس: "مر الآن 12 يومًا منذ آخر مرة تمكنا فيها من الوصول إلى شمال غزة".

وأضاف: "القصف العنيف والقيود على الحركة وانقطاع الاتصالات تجعل من المستحيل تقريبًا توصيل الإمدادات الطبية بشكل منتظم وآمن لأنحاء غزة، وخاصة في الشمال".

وقالت منظمة الصحة: إن عملية التسليم التي كانت مقررة أمس الأحد تهدف إلى دعم عمليات خمسة مستشفيات في الجزء الشمالي من القطاع.

بدوره، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "صُدمت من حجم الاحتياجات الصحية والدمار في شمال غزة".

وكتب على منصة إكس: "من شأن المزيد من التأخير أن يؤدي إلى وفيات أخرى ومعاناة عدد كبير جدًا من الناس".

مستشفى "الأقصى" بغزة يعمل بـ30% من موظفيه

وفي سياق متصل، أفادت المنظمة أن مستشفى "شهداء الأقصى" وسط قطاع غزة فقد الكثير من موظفيه، وأنه يعمل حاليًا بنحو 30% فقط ممن كانوا يعملون قبل أوامر الإخلاء الإسرائيلية.

جاء ذلك في تقرير نشره موقع "أخبار الأمم المتحدة"، عقب زيارة أجراها فريق من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" إلى مستشفى "الأقصى"، أمس الأحد.

ووفق التقرير، قال شون كيسي، منسق فريق الطوارئ الطبي بمنظمة الصحة العالمية، إن المشهد في المستشفى "فوضوي"، وإن موقعه "قريب من المنطقة التي تم إخلاؤها السبت".

وأضاف: "فقد المستشفى الكثير من موظفيه، ويعمل حاليًا بنحو 30% من الموظفين الذين كانوا موجودين قبل بضعة أيام فقط".

وقبل أيام، أصدرت القوات الإسرائيلية أوامر بإخلاء المنطقة المحيطة بالمستشفى بمدينة دير البلح من خلال منشورات أسقطتها من الجو.

والأحد، قالت وزارة الصحة بغزة في بيان: إن "الاحتلال الإسرائيلي يقوم بإرهاب المرضى والطواقم الطبية في مستشفى شهداء الأقصى من خلال المسيّرات".

وأشارت إلى أن "المسيرات الإسرائيلية تطلق نيرانها بكثافة تجاه أقسام وساحات مستشفى شهداء الأقصى وتستهدف كل من يتحرك"، موضحة أن "الجرحى والمرضى يهربون من المستشفى تحت النيران الإسرائيلية".

وأوضح كيسي أن "المستشفى يستقبل في بعض الأحيان، مئات الضحايا يوميًا في قسم طوارئ صغير، كان به السبت طبيب واحد يعمل طوال الليل".

وقال المسؤول بمنظمة الصحة العالمية: "تحدث إلينا مدير المستشفى، وقال إن طلبه الوحيد هو حماية المستشفى".

وصباح الإثنين، كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان مقتضب على تلغرام، أن المستشفى استقبل خلال الساعات الـ24 الماضية "73 شهيدًا و99 مصابًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close