الثلاثاء 17 Sep / September 2024

يتضمن 11 ملعبًا جديدًا.. تعرفوا على ملف مونديال السعودية 2034

يتضمن 11 ملعبًا جديدًا.. تعرفوا على ملف مونديال السعودية 2034

شارك القصة

مشهدية عامة لاستاد الملك سلمان الذي تعمل المملكة على تشييده
مشهد عام لاستاد الملك سلمان الذي تعمل المملكة على تشييده - إكس
ترشحت السعودية بشكل منفرد لاستضافة مونديال 2034، لتكون أول دولة تستضيف النسخة الجديدة التي تضم 48 منتخبًا، بملف متين يتضمن الكثير من المشاريع الحديثة.

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أمس الأربعاء، عن تفاصيل الملف السعودي لاستضافة كأس العالم 2034 بعد يومين من تقديمه رسميًا في العاصمة الفرنسية باريس.

تفاصيل ملف مونديال السعودية 2034

ويتضمن ملف الترشح استضافة البطولة في خمس مدن رئيسة هي: الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، إضافة إلى نيوم التي تمثل أحد أهم المشاريع الكبرى لمدن المستقبل من خلال 15 ملعبًا متطورًا، منها 11 ملعبًا جديدًا بالكامل.

وتوزعت الملاعب الخمسة عشرة على المدن الخمس بواقع 8 ملاعب بالعاصمة الرياض، و4 ملاعب بمدينة جدة، وملعب واحد بكل من مدن نيوم والخبر وأبها.

الوفد الرسمي السعودي وملف مونديال 2034 مع رئيس الفيفا - إكس
الوفد الرسمي السعودي وملف مونديال 2034 مع رئيس الفيفا - إكس

وسيكون في مقدمة الملاعب الجديدة، استاد الملك سلمان الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، الذي من المقرر أن يستضيف المواجهتين الافتتاحية والنهائية للبطولة وعلى أن يصبح الملعب الرئيسي الجديد للمنتخب السعودي.

وفيما يتعلق بمراكز تدريب المنتخبات تم اقتراح 132 مقر تدريب، في 15 مدينة ستستضيف المنتخبات الـ 48 المشاركة والوفود المرافقة لها، تشمل 72 ملعبًا مخصصًا للمعسكرات التدريبية، إضافة إلى مقري تدريب مخصصة للحكام.

ويقدم ملف الترشح العديد من التفاصيل حول 10 مواقع مختلفة في المدن المضيفة، لاستضافة مهرجان المشجعين FIFA Fan Festival، حيث سيقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم باختيار موقع واحد في كل مدينة مضيفة.

رؤية السعودية للمونديال

وستكون المملكة العربية السعودية الدولة الأولى في تاريخ كأس العالم التي ستنظم البطولة منفردة بنسختها الجديدة بمشاركة 48 منتخبًا.

وتنظم نسخة 2026 في 3 دول هي الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا، ونسخة 2030 في 6 دول هي المغرب وإسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

وكانت السعودية قد أعلنت نيتها الترشح لاستضافة مونديال 2034، في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح.

وكان وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل الذي ترأس وفد بلاده إلى باريس، قبل يومين، قد صرح بالقول: "يجسّد ملف ترشح المملكة لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، الرؤية الشاملة والواضحة لهذا الوطن العظيم، نحو المستقبل المشرق".

وأشار إلى أن المملكة تعتزم تنظيم الحدث الأهم في عالم كرة القدم، لتؤكد بذلك مركزها الكبير والمؤثر والإيجابي في خارطة العالم أجمع، في مختلف المجالات، ومنها الرياضي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close