الأحد 8 Sep / September 2024

اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة يدخل حيّز التنفيذ

اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة يدخل حيّز التنفيذ

شارك القصة

مراسل "العربي" في القاهرة يشرح مستجدات مساعي القاهرة لتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة (الصورة: الأناضول)
كشف مسؤولان فلسطينيان لوكالة "رويترز" بأن الوساطة المصرية قد نجحت بالوصول إلى وقف لإطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

أفاد مراسل "العربي" بأن "الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قد وافقا على وقف إطلاق النار برعاية مصرية، ابتداءً من العاشرة مساءً".

ولفت المراسل إلى أن "الاتفاق يتضمن الالتزام بوقف إطلاق النار ووقف استهداف المدنيين وهدم المنازل".

كشف مسؤولان فلسطينيان لوكالة "رويترز" بأن الوساطة المصرية قد نجحت بالوصول إلى وقف لإطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد أكدت أن "رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ورئيس جهاز الشاباك يدعمان المقترح المصري الأخير لوقف إطلاق النار".

ومنذ فجر الثلاثاء، يستمر العدوان الإسرائيلي على غزة، وقد ردّت فصائل المقاومة الفلسطينية، برشقات صاروخية وصلت إلى تل أبيب ابتداءً من الأربعاء، ما دفع سلطات الاحتلال لتفعيل أنظمة التصدي للصواريخ كالقبة الحديدية و"مقلاع داوود".

جهود القاهرة نحو وقف إطلاق النار

وعملت أطراف إقليمية ودولية لوقف التصعيد الإسرائيلي الجديد على غزة، لكنها لم تحقق اختراقًا سريعًا باتجاه التهدئة، خاصة مع إعلان الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، الجمعة، مواصلة العدوان "طالما كان ذلك ضروريًا".

وواصلت القاهرة جهودها التي بدأتها منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي. وأشار مراسل "العربي" في القاهرة أحمد حسين، قبل الإعلان عن الهدنة، إلى أن الوفد المصري الذي كان متواجدًا في تل أبيب طيلة الأيام الثلاثة الماضية غادر عائدًا إلى القاهرة، وسيصل وفد مصري آخر إلى تل أبيب في ساعة متأخرة من مساء هذا اليوم أو صباح يوم غد على أبعد تقدير. 

وبحسب المراسل، سعت القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار دون شروط من قبل إسرائيل أو حركة الجهاد الإسلامي وذلك لمنع نزيف الدماء الفلسطينية واستهداف المدنيين. 

وقد تسببت هجمات الاحتلال باستشهاد 33 فلسطينيًا بينهم 6 أطفال و3 سيدات، و 6 من قادة "سرايا القدس"، كما أصيب 147 آخرين بجراح مختلفة.

استشهاد فلسطيني في جنين

كما استشهد، مساء اليوم السبت، الشاب أحمد محمد تيسير عطاطرة (33 عاما)، متأثرًا بجروحه برصاص الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز عسكري جنوب غرب جنين.

ونقلت وكالة "وفا" عن رئيس مجلس قروي طورة طارق كبها إن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "الريحان" العسكري قرب مستوطنة "شاكيد" المقامة على أراض قرية طورة، أطلقوا النار على الشاب عطاطرة عند مروره على الحاجز وهو يقود دراجته الهوائية، وأصابوه بجروح خطيرة، وتركوه ملقى على الأرض.

وبحسب كبها، فقد منع جنود الاحتلال سيارات الإسعاف والمواطنين ممن تواجدوا في المنطقة من الوصول إلى الشاب، وتركوه ينزف على الأرض". 

وباستشهاد الشاب عطاطرة، تبلغ حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 151 شهيدًا. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close