الأحد 8 Sep / September 2024

استهجان وهتافات معادية.. أهالي جنود إسرائيليين قتلى يرفضون حضور بن غفير

استهجان وهتافات معادية.. أهالي جنود إسرائيليين قتلى يرفضون حضور بن غفير

شارك القصة

بن غفير لحظة وصولة مقبرة الجنود الإسرائيليين اليوم
بن غفير لحظة وصوله إلى مقبرة الجنود الإسرائيليين اليوم - غيتي
في حادثة تؤكد الشرخ الاجتماعي الذي يضرب إسرائيل، هاجم أهالي قتلى الجيش الوزير المتطرف بن غفير خلال حضوره مراسم في مقبرة بئر السبع.

تعرض الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الثلاثاء، لهتافات معادية له من قبل أهالي قتلى الجيش الإسرائيلي في مقبرة بئر السبع العسكرية. 

ومع إصرار وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير على إلقاء كلمة في المقبرة المخصصة لجنود الاحتلال، وذلك في مناسبة تحييها تل أبيب سنويًا لجنودها القتلى في حروبها، شهدت المقبرة اشتباكات بين مناصري الوزير المتطرف، وأهالي الجنود الذين رفضوا مشاركته، رغم تحذيرات عديدة تلقاها بن غفير قبل حضوره، وفق ما أوردت وسائل إعلام عبرية.

ولاقى حضور بن غفير استهجانًا كبيرًا من عائلات قتلى الجيش الحاضرة في المقبرة، وصرخ إسرائيليون ضد الوزير الذي أصر عدد من مناصريه على الدفاع عنه، لتتوتر الأجواء حتى وصلت حد الاشتباك بالأيادي. 

تأهب أمني وضغوط سياسية

وكانت صحيفة يديعوت أحرونت قد أفادت عن استعدادات أمنية غير مسبوقة في المقابر العسكرية، قبيل ذكرى الجنود القتلى في حروب إسرائيل بسبب الأزمة السياسية ومطالبة أهالي القتلى بعدم مشاركة الوزراء في الذكرى، وعلى رأسهم بن غفير. 

وتحدثت القناة 12 الإسرائيلية، عن ضغوط سياسية على بن غفير لتجنب زيارة المقبرة اليوم، لكن وفق الإعلام العبري فإن الأخير رفض كل المناشدات، وأصدر بيانًا من مكتبه قال فيه إن "لا شيء سيمنعه أو سيوقفه" من حضور الذكرى في المقبرة.

ويلاقي بن غفير معارضة شعبية واسعة بسبب تأييده قانون الإصلاح القضائي المثير للجدل في تل أبيب، إضافة لعدم تأديته الخدمة العسكرية في الجيش، بسبب تطرفه. 

انقسامات حادة في المجتمع الإسرائيلي

يأتي ذلك وسط انقسامات حادة يعيشها المجتمع الإسرائيلي، إضافة لتعاظم القلق على مستقبل الكيان برمته، وفق ما أفاد استطلاع للرأي العام في تل أبيب. 

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، فقد أظهر الاستطلاع أن 75% من الإسرائيليين ينتابهم القلق على مستقبلهم، وذلك في ارتفاع كبير مقارنة مع العام الماضي، حيث بلغ النصف تقريبًا. 

كما أظهر الاستطلاع أن 63% من الإسرائيليين يرون أن أهمية مراسم ذكرى "قتلى الجنود"، التي تجري اليوم ستتأثر جراء التجاذب السياسي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close