الجمعة 13 Sep / September 2024

العدوان على غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 21 ألفًا و978

العدوان على غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 21 ألفًا و978

شارك القصة

قطاع غزة
تعمّد الاحتلال استهداف 150 مؤسسة صحية، وإخراج 30 مستشفى عن الخدمة- رويترز
أكد متحدث وزارة الصحة أنه يجري البحث مع المؤسسات الأممية لإعادة تشغيل المراكز الصحية في مختلف مناطق القطاع.

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الإثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 21 ألفًا و978 شهيدًا و57 ألفًا و697 مصابًا.

وكشف متحدث وزارة الصحة أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي، أن "حصيلة الضحايا منذ بداية العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 21978 شهيدًا و57697 مصابًا".

وأكد القدرة "استشهاد 326 من الكوادر الصحية، وتدمير 104 من سيارات الإسعاف وإخراجها عن الخدمة".

واتهم الاحتلال بـ "تعمّد استهداف 150 مؤسسة صحية، وإخراج 30 مستشفى عن الخدمة"، مؤكدًا العمل من أجل إعادة تشغيل المستشفيات في شمال غزة.

وبحسب القدرة، يجري البحث "مع المؤسسات الأممية لإعادة تشغيل المراكز الصحية في مختلف مناطق القطاع".

وذكّر بأن إسرائيل مستمرة في "اعتقال 99 من الكوادر الصحية في ظروف غير إنسانية"، مطالبا المؤسسات الأممية "بالعمل على حماية المنظومة الصحية وأطقمها".

المقاومة تتصدى لتوغل قوات الاحتلال

إلى ذلك، أعلنت "كتائب القسام" الإثنين، السيطرة على طائرة مسيرة إسرائيلية كانت في مهمة استخبارية، فيما أفادت فصائل المقاومة الفلسطينية بأنها استهدفت جيش الاحتلال الإسرائيلي في هجمات مختلفة بقطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان مقتضب، إن مقاتليها "سيطروا على طائرة مسيرة صهيونية كانت في مهمة استخباراتية للعدو في (بلدة) بيت حانون شمال قطاع غزة".

وفي بيان آخر، قالت "القسام" إن مقاتليها أوقعوا جنودا إسرائيليين بين "قتيل وجريح" في اشتباكاك بمخيم البريج (وسط) ثم "انسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

كما أعلنت الكتائب استهدافها "دبابة صهيونية من نوع ميركفاه بقذيفة الياسين 105 شمال مخيم البريج".

من جانبها، أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، في بيان مقتضب، أن مقاتليها "خاضوا اشتباكات ضارية منذ فجر الإثنين مع القوات الإسرائيلية المتوغلة شرق وشمال مدينة خانيونس" جنوب القطاع.

وفي بيان آخر، أوضحت "سرايا القدس" أنها قصفت "بصواريخ بدر 1، تجمعا لجنود وآليات الاحتلال الصهيوني في منطقة التقدم شرق مخيم البريج".

وفي السياق نفسه، أفادت "كتائب المقاومة الوطنية" الجناح المسلح للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأن مقاتليها "خاضوا اشتباكات عنيفة" في محور وسط خانيونس وأطلقوا قذيفة "آر بي جي" تجاه آلية إسرائيلية وحققوا فيها "إصابة مباشرة".

ارتفاع عدد إصابات قوات الاحتلال

من جهة أُخرى، أصيب 41 ضابطًا وجنديًا إسرائيليًا خلال الساعات الـ 24 الماضية، بينهم 28 بالمعارك البرية في قطاع غزة، وفق معطيات رسمية للجيش.

وطبقًا لمعطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي المنشورة على حسابه الإلكتروني، ارتفع عدد الضباط والجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي إلى 2234.

ووفقًا لما نشره الجيش، بلغ عدد الضباط والجنود الجرحى منتصف أمس الأحد 2193، ما يعني أن 41 ضابطًا وجنديًا إسرائيليًا أصيبوا منذ أمس.

وتفيد المعطيات بأن 28 من الجنود والضباط أصيبوا في المعارك البرية في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية، دون تحديد مواقع إصابة البقية.

وتشير معلومات الجيش لزيادة عدد الجنود والضباط المصابين بالمعارك البرية في قطاع غزة، الإثنين، إلى 965 ارتفاعًا من 937 يوم أمس.

وبحسب المعطيات، بين المصابين بالمعارك في قطاع غزة 211 في حالة خطيرة و347 متوسطة و379 طفيفة.

كما تشير معطيات الجيش إلى أنه بحلول اليوم الإثنين ما زال 454 جنديًا وضابطًا يتلقون العلاج بالمستشفيات بينهم 45 في حالة خطيرة و272 في حالة متوسطة و137 طفيفة.

أما على صعيد الضباط والجنود القتلى فقد ارتفع عددهم منذ بداية العدوان في 7 أكتوبر إلى 506 بينهم 172 قتلوا في المعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر نفسه.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close