الخميس 5 Sep / September 2024

بعد انتقاده وضع الكهرباء.. اعتقال رسام الكاريكاتير المصري أشرف عمر

بعد انتقاده وضع الكهرباء.. اعتقال رسام الكاريكاتير المصري أشرف عمر

شارك القصة

أشرف عمر
ألقت قوة أمنية القبض على الرسام أشرف عمر واقتادته إلى مكان غير معلوم- صفحة موقع المنصة على فيسبوك
جاء اعتقال رسام الكاريكاتير المصري أشرف عمر بعد سلسلة أعمال انتقد فيها وضع الكهرباء في بلاده.

اعتقلت السلطات الأمنية في مصر، فجر اليوم الإثنين، رسام الكاريكاتير بموقع "المنصة" الصحافي المستقل أشرف عمر بعد أيام من توقيف صحافي آخر، وسط مطالبات من نقابة الصحافيين "بالإفراج الفوري عنه".

ونشر موقع المنصة الإثنين على صفحته على فيسبوك نقلًا عن زوجة عمر ندى مغيث أن "قوة أمنية بلباس مدني اقتحمت مقر سكنهم بحدائق أكتوبر (غرب القاهرة)، وألقت القبض عليه الساعة الواحدة والنصف فجر الإثنين، واقتادته إلى مكان غير معلوم".

ولفتت مغيث، بحسب ما أفاد الموقع الصحافي، إلى أنها لم تكن في المنزل الأحد وقد حاولت التواصل تليفونيًا مع زوجها ولكنه لم يرد. إلا أنه "بمراجعة كاميرا مراقبة قريبة من العقار تبين أن مجموعة من الأشخاص في سيارتي ميكروباص دخلوا العقار، وبعد نحو 40 دقيقة خرج أشرف معهم من العقار وهو معصوب العينين".

انتقاد أزمة الكهرباء

وأفاد موقع المنصة في بيان الإثنين بأن رسومات عمر الأخيرة "منها ما كان يتندر على أزمة انقطاع الكهرباء وإمكانية تشغيل (قطار) المونوريل في ظل قلّة الموارد".

وأرسلت المنصة خطابًا إلى نقابة الصحافيين تطالبها بالتدخل "لضمان سلامته ومعرفة مكانه وتمثيله قانونيًا".

وأدانت لجنة الحريات بنقابة الصحافيين المصرية من جهتها توقيف عمر وطالبت "بالكشف عن مكان احتجازه وملابسات القبض عليه والإفراج الفوري عنه".

وأضافت لجنة النقابة بأن توقيف عمر "يعد الحالة الثانية لاستهداف وملاحقة الصحافيين خلال أسبوع بعد القبض على الزميل خالد ممدوح، الذي ظل مختفيًا لعدة أيام... قبل أن يظهر (محتجزًا) أمام نيابة أمن الدولة العليا أمس الأحد".

رسم لأشرف عمر
عمل أخير لأشرف عمر- صفحة المنصة على فيسبوك

وتتزامن واقعة توقيف عمر مع عقد جلسات "الحوار الوطني" الذي انطلق مطلع مايو/ أيار 2023 بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناقشة كلّ القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية العالقة بين المصريين.

ومن المقرر أن تبدأ جلسات متخصصة الثلاثاء لمناقشة ملف الحبس الاحتياطي لكونه على رأس قضايا الحريات وحقوق الإنسان.

وفي مايو، وصفت منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية وضع حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأنه "خطير للغاية" في نحو نصف بلدانها.

وتحتل مصر المرتبة 170 في قائمة حرية الصحافة والتي تضم 180 بلدًا على مستوى العالم، بحسب بيانات المنظمة.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close