الإثنين 16 Sep / September 2024

تصعيد الاحتلال في الضفة.. شهيد جديد في جنين واعتقالات واسعة

تصعيد الاحتلال في الضفة.. شهيد جديد في جنين واعتقالات واسعة

شارك القصة

يستبيح جيش الاحتلال المدن والبلدات شمال الضفة الغربية
يستبيح جيش الاحتلال المدن والبلدات شمال الضفة الغربية- غيتي
تشهد مدن وبلدات الضفة الغربية تصعيدًا عسكريًا إسرائيليًا، قابلته مواجهات مع الفلسطينيين، أسفرت عن سقوط شهداء ومصابين واعتقال العشرات منهم.

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين، عملياته العسكرية في الضفة الغربية، لا سيما في جنين ورام الله، حيث استشهد فتى فلسطيني عند منتصف الليل في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين بعد استهدافه بطائرة مسيّرة تابعة للاحتلال، ليرتفع عدد الشهداء في المدينة إلى ثلاثة منذ يوم أمس.

وأكدت مصادر محلية لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" أن الشهيد هو ليث شواهنة ويبلغ من العمر 16 عامًا، فيما قال الهلال الأحمر الفلسطيني، "إن طواقمه تعاملت مع شهيد وإصابة جراء قصف في السيلة الحارثية، وتم نقلهما للمستشفى". 

وباستشهاد شواهنة يرتفع عدد شهداء العملية العسكرية على مدن شمال الضفة الغربية المتواصلة منذ 6 أيام حتى اللحظة، إلى 26 فلسطينيًا، بينهم 17 من جنين، و5 من طولكرم، و4 من طوباس، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 679 شهيدًا. 

اعتقالات واقتحامات

وفجر اليوم الإثنين، اعتقلت قوات الاحتلال يحيى الزبيدي، شقيق الأسير زكريا الزبيدي في حي الجابريات بمدينة جنين، وقال جمال الزبيدي عم الأسير لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل زكريا، ومنازل أشقائه يحيى وجبريل، وشرعت بتفتيش وتخريب في محتويات المنازل، قبل اعتقال شقيقة يحيى.

يذكر أن يحيى الزبيدي (49 عامًا)، واجه الاعتقال عدة مرات، وأصيب عدة مرات، واستشهدت والدته، وشقيقه طه في الانتفاضة الثانية، ومتزوج وله ابن وابنة.

وفي شرق جنين، اعتقل جيش الاحتلال عند الفجر، مواطنين فلسطينيين خلال اقتحامه قرية دير أبو ضعيف، بعدد من الآليات. 

وتُواصل قوات الاحتلال لليوم الـ 6 على التوالي، عدوانها العسكري على مدينة جنين ومخيمها، الذي أسفر عن استشهاد 14 فلسطينيًا وإصابة واعتقال العشرات، وسط مطالبة أممية بوقف فوري للعدوان على المدينة.

وأقدمت قوة عسكرية إسرائيلية فجر اليوم أيضًا على مداهمة مخيم الجلزون شمال رام الله، حيث تمركزت في حارة السوق وسط المخيم، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة اتجاه منازل المواطنين، قبل أن تعتقل شابًا من منزله بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

ويأتي ذلك، بعد اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ليلًا، في بلدة دير جرير، شرق رام الله، في أعقاب اقتحام البلدة، وبلدتي برقا وسلواد. 

المواجهات اندلعت كذلك، في قرية أودلا جنوب نابلس، حيث اقتحم الجيش الإسرائيلي القرية مطلقًا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، وذلك بعد اقتحام مماثل مساء أمس للمنطقة الشرقية من نابلس. 

وفي ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، قامت آليات الاحتلال باقتحام البلدة من جهتها الغربية فجرًا، وجابت شوارعها الرئيسية وتمركزت في حارة النعالوة ومحيط دوار المهداوي، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

اغلاق الحرم الإبراهيمي

وبعد العملية التي شهدت مقتل 3 إسرائيليين يوم أمس في الخليل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الحرم الإبراهيمي الشريف، أمام المصلين، بحجة الأعياد اليهودية.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن إغلاق الحرم يأتي في إطار التقسيم الزماني والمكاني، الذي سرق حوالي 36% من أروقته بشكل دائم.

وأوضحت الأوقاف أن الاحتلال يغلق الحرم 10 أيام سنويًا بشكل كامل، بحجة الأعياد اليهودية، و"يسلب حق العبادة من المصلين الفلسطينيين، ضاربًا بعرض الحائط بمشاعر المسلمين، وحقهم بالعبادة بحرية وأمان في مساجدهم وأماكن عبادتهم أمام بصر العالم وسمعه"، معتبرة أن الإغلاق هو "تعدٍ سافر على حرمة الحرم، واعتداء استفزازي على حق المسلمين بالوصول إلى أماكن العبادة الخاصة بهم".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close