السبت 7 Sep / September 2024

حماس والجهاد تدينان هجوم الحديدة.. حزب الله: مرحلة جديدة من المواجهة

حماس والجهاد تدينان هجوم الحديدة.. حزب الله: مرحلة جديدة من المواجهة

شارك القصة

العدوان الإسرائيلي على اليمن
أدان حزب الله اللبناني وحركتا حماس والجهاد الإسلامي العدوان الإسرائيلي على مدينة الحديدة اليمنية- غيتي
لاقت الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مدينة الحديدة اليمنية إدانات من حزب الله وحركتي حماس والجهاد الإسلامي.

حذر حزب الله اللبناني السبت من أن الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مدينة الحديدة اليمنية تشكل منعطفًا خطيرًا بعد أكثر من تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وقال الحزب في بيان: "إننا نعتقد أن الخطوة الحمقاء التي أقدم عليها العدو الصهيوني هي إيذان بمرحلة جديدة وخطيرة من المواجهة، بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها".

إلى ذلك، أدانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، السبت، "العدوان" الإسرائيلي على مدينة الحديدة غربي اليمن، الذي جاء ردًا على استهداف حوثي سابق بمسيّرة لمدينة تل أبيب.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، سقوط قتلى وجرحى جراء غارات إسرائيلية على ميناء الحديدة، دون ذكر عددهم.

حماس: "محاولة يائسة"

وقالت حركة حماس في بيان، "نعد العدوان الإسرائيلي تصعيدًا خطيرًا في محاولة يائسة لثني قوى المقاومة الحرة في أمتنا، عن أداء واجبها المقدس نحو القدس والشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لحرب إبادة نازية".

وأضافت: "نؤكد تضامننا الكامل مع الشعب اليمني الشقيق وجماعة أنصار الله، وننعى شهداءهم، ونثمّن مواقفهم الشجاعة وقرارهم الحاسم، بتقديم كل سبل الدعم والإسناد لشعبنا الفلسطيني المظلوم".

وحملت الحركة "الاحتلال الصهيوني النازي، والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن التصعيد الذي تشهده المنطقة باستمرارها منح الاحتلال الغطاء السياسي والدعم العسكري المفتوح لارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات لكافة القوانين الدولية".

ودعت حماس في بيانها "كافة الدول، وقوى أمتنا العربية والإسلامية إلى إدانة هذا العدوان الفاشي، والوحدة وحشد الطاقات والانخراط في مواجهة هذا الكيان الصهيوني، حتى دحره عن أرض فلسطين، وأراضينا العربية المحتلة، وحماية مقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك".

من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان، إن "هذه الجريمة الصهيونية الجديدة تؤكد بأن هذا الكيان المجرم ليس خطرًا على الشعب الفلسطيني وحده، بل على كل شعوب أمتنا العربية والإسلامية".

استهداف خزانات نفطية

وأضافت أن "هذا العدوان لم يكن ليتم لولا الدعم الغربي السافر للكيان المجرم، وفي المقدمة دعم الإدارة الأميركية والحكومة البريطانية".

وأعربت عن "الثقة بأن الهمجية الصهيونية لن تثني الشعب اليمني الذي يدفع ثمن مواقفه المشرفة الداعمة لشعبنا الفلسطيني، عن الاستمرار في دعمه ومساندته لشعبنا وقضيتنا، بل ستزيده إصرارًا على التمسك بمواقفه الشجاعة والمشرفة".

وفي وقت سابق السبت، قالت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، إن الغارات "استهدفت خزانات النفط في ميناء الحديدة، إضافة إلى محطة كهرباء المحافظة".

وعرضت القناة صورًا تظهر انفجارات هائلة واشتعال النيران جراء هذه الغارات.

وتوعدت جماعة الحوثي، السبت، بحرب طويلة الأمد مع إسرائيل، عقب غارات شنتها على محافظة الحديدة غربي اليمن تسببت بمقتل وإصابة العشرات.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع. 

وقال البيان، إن القوات المسلحة اليمنية (تابعة للحوثيين) تُعد العدة لحرب طويلة الأمد مع العدو الإسرائيلي، عقب غارات شنتها على ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء وخزانات الوقود، في المحافظة الساحلية".

وأضاف، "لن نتردد في قصف الأهداف الحيوية في إسرائيل ردًا على عدوانها السافر على اليمن، وحتى توقف حربها وجرائمها في غزة وترفع الحصار عنها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close