الخميس 19 Sep / September 2024

زيلينسكي في سومي.. مدير الوكالة الذرية يزور محطة كورسك النووية

زيلينسكي في سومي.. مدير الوكالة الذرية يزور محطة كورسك النووية

شارك القصة

تواصل القوات الأوكرانية هجومها داخل الأراضي الروسية
تواصل القوات الأوكرانية هجومها داخل الأراضي الروسية - رويترز
تتبادل روسيا وأوكرانيا الهجمات وسط استمرار التوغل في كورسك الروسية، فيما يتوقع أن يزور المدير العام للوكالة الذرية محطة المدينة النووية.

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه زار اليوم الخميس منطقة سومي في شمال أوكرانيا، عند الحدود مع كورسك الروسية التي تشهد هجومًا واسع النطاق تشنه قوات كييف منذ أيام عدة.

فبعد أكثر من عامين من هجوم روسيا على أوكرانيا، أطلقت القوات الأوكرانية في السادس من أغسطس/ آب هجومًا مباغتًا واسع النطاق داخل الأراضي الروسية، وسيطرت على عشرات البلدات.

وقال زيلينسكي عبر فيسبوك: "توجهت إلى المنطقة الحدودية في سومي والتقيت قائد الأركان (أولسكندر) سيرسكي ورئيس الإدارة العسكرية لمنطقة سومي".

وأضاف أن قواته سيطرت على بلدة أخرى و"عززت صندوق التبادل"، وهو ما يعني أنها أسرت المزيد من الجنود لاستخدامهم في عمليات تبادل مستقبلية.

مسؤولون أوكرانيون قالوا من جهتهم إن أهداف الهجوم تشمل إقامة "منطقة عازلة" في الأراضي الروسية، والمساهمة في إنهاء الحرب بشروط "عادلة"، واستنزاف القوات الروسية. لكن قوات كييف ما زالت تواجه صعوبات في منطقة دونباس (شرق)، حيث يحقق الجيش الروسي مكاسب مطردة.

وأوضح الرئيس الأوكراني أنه ناقش "الخطوات المتخذة لتعزيز الدفاع تجاه توريتسك وبوكروفسك" في دونباس حيث يدور قتال عنيف.

أماكن إيواء خرسانية

في غضون ذلك، قال مصدر في الاستخبارات الأوكرانية لوكالة فرانس برس إن قوات بلاده قصفت مطار مارينوفكا في منطقة فولغوغراد، مشددًا على أن "كل عملية تقلل من تفوق روسيا الجوي وتحد بشكل كبير من قدرات طائراتها".

من جهته، قال حاكم منطقة فولغوغراد أندريه بوشاروف الخميس إن طائرة مسيّرة أسقطتها الدفاعات الجوية تسببت في اندلاع حريق "في منشأة تابعة لوزارة الدفاع"، من دون إعطاء تفاصيل.

بالمقابل، ذكر أليكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك، أن السلطات الروسية بدأت في تركيب أماكن إيواء خرسانية في المنطقة في مسعى لحماية المدنيين في ظل التوغل الأوكراني المستمر.

وقال سميرنوف على تطبيق تيليغرام إن مسؤولي المدينة ينشؤون أماكن الإيواء في مواقع مزدحمة من بينها 60 محطة حافلات. وأضاف أنه سيجرى تركيب أماكن إيواء مشابهة في بلدتين أخريين في المنطقة.

محطة كورسك للطاقة النووية

من جهة أخرى، يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الأسبوع المقبل محطة الطاقة النووية في منطقة كورسك.

واليوم، حذرت الوكالة النووية الروسية "روساتوم" من أن الهجوم الأوكراني المستمر يعرض المحطة النووية في المنطقة للخطر.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعت بعد أيام قليلة على بدء الهجوم إلى "أقصى درجات ضبط النفس" في محيط الموقع فيما تحتدم المعارك بقربه، "لتجنب حادث نووي قد تكون له تبعات إشعاعية خطرة".

وقال رافايل غروسي يومها إنه "على اتصال شخصيًا مع السلطات المختصة في البلدين للاستمرار بإطلاع الأسرة الدولية" على الوضع الذي كان يومها تحت السيطرة بحسب الروس.

منذ بدء الحرب، تحذر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانتظام من خطر وقوع حادث نووي ولا سيما في محطة زابوريجيا الأوكرانية التي تحتلها موسكو منذ مارس/ آذار 2022. وقد توقف العمل في هذه المحطة لكنها تعرضت لضربات متكررة تبادلت روسيا وأوكرانيا التهم بشأنها.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close