الخميس 19 Sep / September 2024

استنفار مطارات ومعركة متواصلة في كورسك.. موسكو تحبط محاولة تسلل

استنفار مطارات ومعركة متواصلة في كورسك.. موسكو تحبط محاولة تسلل

شارك القصة

يواصل الجنود الأوكران محاولات التسلل على المناطق الحدودية الروسية
تتواصل معركة كورسك على وقع تبادل الهجمات بين روسيا وأوكرانيا - رويترز
تتبادل روسيا وأوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على وقع استمرار معركة كورسك، فيما أعلنت موسكو إحباط محاولة تسلل أوكرانية.

أعلنت روسيا إحباط محاولة تسلل لمجموعة أوكرانية مسلحة في منطقة بريانسك الحدودية المجاورة لكورسك التي تشهد هجومًا للجيش الأوكراني.

وقال حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز عبر تلغرام: "خلال المعركة، أحبطت قوات جهاز الأمن الفدرالي في منطقة بريانسك ووحدات للقوات المسلحة الروسية محاولة الاختراق. وأصيب العدو بطلقات".

وذكر أن محاولة التوغل وقعت في منطقة كليموفسكي المتاخمة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية.

وتقع بريانسك إلى الشمال الشرقي من منطقة كورسك حيث يتواصل توغل أوكراني منذ أوائل أغسطس/ آب الجاري.

المطارات ومعركة كورسك

يأتي ذلك فيما أكدت وكالة النقل الجوي الاتحادية الروسية بأن المطارات في مدينتي مورمانسك وأباتيتي بشمال غرب البلاد، استأنفت عملياتها بعد إغلاق المجال الجوي لفترة وجيزة يوم أمس الأربعاء.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، شهدت مطارات روسية إغلاقات مماثلة بشكل متكرر بسبب هجمات طائرات مسيرة أوكرانية، فيما أكد حاكم مورمانسك أندريه تشيبيس وجود تهديد بطائرات مسيرة في المنطقة الأربعاء، لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل.

وكانت أوكرانيا قد أكدت أمس، أنها دمرت جسورًا عائمة روسية بأسلحة أميركية الصنع، خلال دفاعها عن المكاسب التي حققتها في كورسك، بينما تتقدم موسكو بثبات في شرق أوكرانيا، وتضغط على القوات الأوكرانية التي انهكها عامان ونصف العام من القتال.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن جيشه، يرد على التقدم الروسي بتعزيز قواته حول بوكروفسك، مركز التقدم الروسي في شرق أوكرانيا.

وفي أحد خطاباته التلفزيونية المعتادة، حث الرئيس الأوكراني حلفاء كييف على الوفاء بالتزاماتهم بإرسال الذخائر كي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية. وقال إن "هذا أساسي للدفاع".

"منطقة عازلة" في كورسك

وتحرص أوكرانيا بشدة على المحافظة على أهدافها العامة في منطقة كورسك، لكنها قالت إنها تمكنت من صنع منطقة عازلة استقطعتها من المنطقة التي كانت روسيا تستخدمها لقصف أهداف في أوكرانيا بضربات عبر الحدود.

وأظهر مقطع مصور نشرته قوات خاصة أوكرانية ضربات على جسور عائمة كثيرة في منطقة كورسك، حيث ذكرت روسيا أن أوكرانيا دمرت ثلاثة جسور على الأقل فوق نهر سيم في سعيها للاحتفاظ بالأرض التي استحوذت عليها.

لكن، وفي تقريره إلى موسكو، قال الميجر جنرال أبتي علاء الدينوف، قائد القوات الخاصة الشيشانية "أخمات"، ونائب رئيس الدائرة العسكرية السياسية بوزارة الدفاع إن روسيا أوقفت التوغل الأوكراني، وأضاف في تصريح  لقناة روسيا التلفزيونية الرسمية: "أوقفناهم وبدأنا في دحرهم".

وأوضح أن القوات الأوكرانية تعيد ترتيب صفوفها وقد تشن قريبًا هجومًا جديدًا، لكن لم يسهب في تفاصيل.

ودأبت روسيا على القول إن الهجوم الأوكراني توقف، كما دأبت أوكرانيا على التباهي بتحقيق مكاسب، قائلة إنها سيطرت على 92 تجمعًا سكانيًا في مساحة تزيد على 1250 كيلومترًا مربعًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close