الخميس 19 Sep / September 2024

أحرقوا شاحنة واقتلعوا الأشجار.. هجوم جديد لمستوطنين على الضفة الغربية

أحرقوا شاحنة واقتلعوا الأشجار.. هجوم جديد لمستوطنين على الضفة الغربية

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "الأخيرة" حول الموقف الأميركي حيال التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة (الصورة: الأناضول)
شهدت الأسابيع الأخيرة اعتداءات عنيفة للمستوطنين على قرى حوارة وترمسعيا وعوريف أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى وحرق ممتلكات فلسطينية.

وسط تكرار اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين، أقدم هؤلاء مجددًا اليوم الأحد، على إحراق شاحنة فلسطينية واقتلعوا أشجارًا في الضفة الغربية المحتلة.

وفي التفاصيل، قامت مجموعة من المستوطنين بإحراق شاحنة فلسطينية خلال مرورها على طريق بين قريتي عوريف وعصيرة القبلية جنوبي نابلس.

هجوم بزجاجات حارقة

وهاجم المستوطنون شاحنة تعود للمواطن رضوان الصفدي، بزجاجات حارقة أثناء مروره على طريق بين عوريف وعصيرة القبلية، ما أدى إلى احتراق هيكل الشاحنة الأمامي، دون وقوع إصابات.

وفي بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، اقتلع مستوطنون أشجار زيتون وتفاح ولوزيات، وأتلفوا محاصيل زراعية.

في هذا السياق، أفاد الناشط الفلسطيني أحمد صلاح، بأن مجموعة من المستوطنين اقتلعت أشجار تفاح وزيتون وأخرى لوزية عمرها يزيد على 10 أعوام، وأتلفت محصول الفقوس (نوع من أنواع الخيار البلدي)، في أراضي بلدة الخضر.

وشهدت الأسابيع الأخيرة اعتداءات عنيفة للمستوطنين على قرى حوارة وترمسعيا وعوريف أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى وحرق ممتلكات فلسطينية.

قلق غربي من توسيع المستوطنات

وأمس السبت، هاجم مستوطنون مزارعين أثناء تواجدهم بأرضهم في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

واعتدى مستوطنون مسلحون بالضرب على فلسطينيين أثناء محاولتهما طردهم من منطقة الشعاب "خلة ابو عكول" غرب البلدة.

كما أعربت المملكة المتحدة وكندا وأستراليا أمس السبت، عن "القلق العميق" بشأن توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعية تل أبيب إلى التراجع عن قرارها.

وكان بدأ مستوطنون إسرائيليون، الإثنين الماضي، بوضع كرفانات في موقع بؤرة حوميش الاستيطانية السابقة في الضفة الغربية المحتلة والتي أخلاها الجيش الإسرائيلي في 2005، ما يعني محاولة لإعادة إحياء هذه البؤرة.

وسبق أن ألغى الكنيست في مارس/ آذار الماضي جزءًا من قانون يمنع المستوطنين من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية المحتلة كانت الحكومة الإسرائيلية قد أخلتها في العام 2005.

ووفق معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية (غير حكومية) على موقعها فإن أكثر من 465 ألف مستوطن يعيشون في 132 مستوطنة و146 بؤرة استيطانية عشوائية مقامة على أراضي الضفة الغربية، إضافة إلى 230 ألفا يعيشون في 14 مستوطنة مقامة على أراضي القدس الشرقية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
تغطية خاصة
Close