الأربعاء 25 Sep / September 2024

274 شهيدًا وأكثر من 1000 جريح.. إسرائيل توسّع عدوانها على لبنان

274 شهيدًا وأكثر من 1000 جريح.. إسرائيل توسّع عدوانها على لبنان

شارك القصة

استهدفت غارات كثيفة محيط مدينة صور جنوب لبنان
استهدفت غارات كثيفة محيط مدينة صور جنوب لبنان - رويترز
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلدات والقرى الجنوبية منذ صباح اليوم إلى 274 شهيدًا و1024 جريحًا.

أكدت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الإثنين، استشهاد 274 شخصًا وإصابة أكثر من ألف آخرين في حصيلة أولية للغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ فجر اليوم.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في مؤتمر صحفي أن حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ صباح اليوم بلغت 274 شهيدًا منهم 21 طفلًا و1024 جريحًا.

"الاستمرار في جاهزية بالمستشفيات"

وأوعزت وزارة الصحة إلى المستشفيات الواقعة في جنوب البلاد وشرقها لوقف العمليات غير الطارئة، لإفساح المجال لمعالجة جرحى الغارات الجوية المكثفة التي تشنها إسرائيل.

وطلبت الوزارة في بيان "من جميع المستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل وقف كل العمليات الباردة بهدف إفساح المجال لمعالجة الجرحى بسبب تمادي العدوان الإسرائيلي على لبنان".

من جانبه، وجّه نقيب أطباء لبنان في بيروت يوسف بخاش في بيان، نداء للأطباء العاملين دعاهم فيه: "للاستمرار على جهوزيتهم الكاملة، نظرًا لاتساع نطاق العمليات العسكرية وسقوط المزيد من المصابين، حفاظًا على أرواح المتضررين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم".

وأظهرت مشاهد مصورة موجة نزوح جديدة لمئات اللبنانيين من مدينة صور ومناطقِ جنوبي لبنان باتجاه مدينتي صيدا وبيروت.

كما تشهد الشوارع ازدحامًا كبيرًا أدى إلى توقف حركة السير، وذلك عقب الغارات الإسرائيلية التي تعد الأعنف على لبنان منذ بداية تبادل القصف بين حزب الله وجيش الاحتلال في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مع بداية العدوان على قطاع غزة. 

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إنه تم تسجيل حركة غير مسبوقة لسيارات الإسعاف لمختلف الجمعيات والهيئات الصحية على طول الطرقات العامة في بلدات وقرى النبطية وهي تنقل عشرات الإصابات جراء العدوان الجوي الإسرائيلي الذي يستهدف المنطقة ظهر اليوم، وتسمع أبواق الخطر وهي تجوب الطرق في وقت تغطي سحابات الدخان الكثيف معظم البلدات والناتجة عن عشرات الغارات الجوية التي استهدفت تلك المناطق.

إغلاق المدارس

بدوره، أعلن وزير التربية والتعليم العالي، عباس الحلبي، إغلاق المدارس في مناطق عدة في جنوب لبنان وشرقه، إضافة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال الوزير في بيان إنه "تقرر إقفال المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية والتقنية الرسمية والخاصة اليوم الإثنين وغدًا الثلاثاء، في كل من محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وفي الضاحية الجنوبية"، وذلك "نظرًا لتطور الأوضاع الأمنية والعسكرية في المحافظات المذكورة".

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، ندد اليوم، بما وصفه بـ"مخطط تدميري يهدف إلى تدمير القرى والبلدات اللبنانية والقضاء على كل المساحات الخضراء".

وتزامنًا مع الغارات المكثّفة، تلقّى سكان في جنوب لبنان ومناطق أخرى اتصالات عبر الهواتف الثابتة والنقالة مصدرها إسرائيل، يُطلب فيها منهم إخلاء أماكن تواجدهم، وفق الوكالة الوطنية.

وأوردت الوكالة أنه "يتلقى مواطنون في عدد من المناطق، رسائل هاتفية تحذيرية عبر الشبكة الثابتة، مصدرها العدو الإسرائيلي، تطلب منهم إخلاء أماكن وجودهم سريعًا، وذلك في إطار الحرب النفسية التي يعتمدها العدو".

وأكد مكتب وزير الاعلام زياد المكاري لفرانس برس تلقيه اتصالًا تمّت خلاله "تلاوة رسالة مسجلة جاء فيها (نطلب منكم أن تخلوا المبنى لئلا تتعرضوا للقصف)". ويقع المكتب في مبنى وزارة الإعلام بمنطقة الحمرا بغرب بيروت.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close