الثلاثاء 8 أكتوبر / October 2024

غارات جديدة على الضاحية.. حزب الله يطلق صواريخ نحو تل أبيب

غارات جديدة على الضاحية.. حزب الله يطلق صواريخ نحو تل أبيب

شارك القصة

العدوان الإسرائيلي على لبنان
أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذارات جديدة بالإخلاء إلى سكان أحياء في ضاحية بيروت الجنوبية- رويترز
شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت في حين أعلن نيته استهداف "المنطقة البحرية" في جنوب لبنان، مطالبًا الصيادين ورواد البحر بالابتعاد عنها.

استهدفت غارات إسرائيلية جديدة "متتالية" الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين، كما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية، فيما أطلق حزب الله صواريخ نحو تل أبيب.

وقالت الوكالة إن "الطيران الحربي المعادي شن غارات متتالية على الضاحية الجنوبية"، مضيفة لاحقًا أن عددها بلغ "ست غارات" طالت أحياء مختلفة في المنطقة.

وطالت الغارات محيط الحدث - الكفاءات، وبرج البراجنة، والشياح، والرويس والمريجة والليلكي ومحيط ملعب الراية.

وكان الجيش الإسرائيلي أصدر إنذارات جديدة بالإخلاء إلى سكان أحياء في الضاحية والتي تتعرض لضربات جوية مكثفة على مدى الأيام الماضية، خصوصًا خلال الليل.

ونشر المتحدث باسم الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي خريطة عبر منصة "إكس" تظهر مبنيين في حيي برج البراجنة والحدث.

في المقابل، أعلن حزب الله أنه أطلق رشقة صاروخية على قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي برصد إطلاق صواريخ من لبنان باتجاه تل أبيب ومناطق المركز، فيما أشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى إطلاق 5 صواريخ من لبنان باتجاه وسط إسرائيل.

مناطق عسكرية مغلقة

في غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين، 5 بلدات في الجليل الغربي قرب الحدود مع لبنان، منطقة عسكرية مغلقة وحظر الدخول إليها.

وقال الجيش في بيان عبر منصة "إكس: "وفقًا لتقييم الوضع، تقرر فرض منطقة عسكرية اعتبارًا من الساعة 22:00 (19:00 ت.غ) اليوم (الإثنين)، في مناطق روش هنكرا (رأس الناقورة)، شلومي، حنيتا، أدميت وعرب العرامشة".

وأضاف أن "الدخول إلى هذه المنطقة ممنوع منعًا باتًا".

استهداف المنطقة البحرية

يأتي ذلك تزامنًا مع تحذير الجيش الإسرائيلي للبنانيين من التواجد على شاطئ البحر المتوسط بدءًا من نهر الأولي جنوبا، تمهيدًا لاستخدام المنطقة ضد "حزب الله".

وأعلن جيش الاحتلال الإثنين أنه سيستهدف قريبًا "المنطقة البحرية" في جنوب لبنان، مطالبًا الصيادين ورواد البحر بالابتعاد عنها حتى إشعار آخر، وذلك مع مواصلته غاراته الكثيفة التي يقول إنها تستهدف حزب الله.

وقال الجيش في بيان إنه سيعمل "في الوقت القريب في المنطقة البحرية ضد أنشطة حزب الله (...) من أجل سلامتكم، امتنعوا عن التواجد في البحر أو على الشاطئ من الآن وحتى إشعار آخر"، محذّرًا من أن "التواجد على الشاطئ وتحركات القوارب في منطقة خط نهر الأولي جنوبًا يشكلان خطرًا على حياتكم".

ويصب نهر الأولي في مدينة صيدا على مسافة نحو 60 كلم إلى الشمال من الحدود بين لبنان وإسرائيل.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن التقديرات الأميركية تشير إلى أن العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان لا تزال محدودة حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين إن واشنطن تتوقع من إسرائيل أن تستهدف حزب الله في لبنان بطريقة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وتقلل من الخسائر بين المدنيين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close