السبت 7 Sep / September 2024

قصف إسرائيلي من شمال إلى جنوب غزة.. عدد شهداء خانيونس يرتفع

قصف إسرائيلي من شمال إلى جنوب غزة.. عدد شهداء خانيونس يرتفع

شارك القصة

عائلات بأكملها قضت في القصف الإسرائيلي على خانيونس
عائلات بأكملها قضت في القصف الإسرائيلي على خانيونس- غيتي
أسفر هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي المتجدد على خانيونس في قطاع غزة عن استشهاد وإصابة مئات الفلسطينيين وسط معاناة إنسانية صعبة يعيشها النازحون من المنطقة.

ارتفعت حصيلة قصف الاحتلال المكثف على المناطق الشرقية من خانيونس جنوبي قطاع غزة إلى 77 شهيدًا، وأصيب نحو 200 آخرين بينهم أطفال ونساء، فيما لا يزال أكثر من 30 شخصًا تحت الأنقاض.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أطلق عملية وصفها بالـ"محدودة" على خانيونس عقب إطلاق صواريخ من المنطقة باتجاه غلاف غزة، كما طالب الاحتلال من أكثر من 400 ألف مواطن فلسطيني بمغادرة المناطق الشرقية للمنطقة والتي تشمل أحياء القرارة، إلى بني سهيلا، وعبسان بشقيها الكبيرة والصغيرة، وغيرها من المناطق كخزاعة، ومعن، والفخاري. 

مجازر بحق المدنيين في خانيونس

وتزامن العدوان الإسرائيلي الواسع على شرق خانيونس لاسيما في الغارات الجوية، مع نزوح قسري لعشرات آلاف المواطنين، وسط أوضاع إنسانية وطبية كارثية، بفعل غارات الاحتلال المكثفة والعنيفة.

ومع دخول العدوان على قطاع غزة يومه الـ291 واصل الاحتلال ارتكاب مجازره في أنحاء مختلفة من القطاع فجر اليوم الثلاثاء، تركزت إلى جانب خانيونس، في مدينة غزة ومخيم جباليا ودير البلح، ما أسفر عن شهداء وجرحى.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن خانيونس تشهد إحدى أكثر الفصول دموية مع استمرار جريمة الإبادة الجماعية “الإسرائيلية”، ولفت إلى أن جيش الاحتلال تعمد تنفيذ مجزرة قتل جماعية، وأصدر أوامر تهجير قسري تطال أكثر من 250 ألف نسمة، وباشر على الفور شن عشرات الغارات والأحزمة النارية والقصف المدفعي على المنازل والشوارع وتجمعات النازحين.

وتابع المرصد: "بالتزامن مع ذلك أعلن جيش الاحتلال تقليص ما يسمى المنطقة الإنسانية في المواصي، رغم أن الهجمات العسكرية على النازحين قسرًا وخيامهم لم تتوقف في المنطقة طوال الأسابيع الماضية، ما أدى إلى مئات الشهداء والجرحى".

وأشار إلى أن طواقم الإسعاف تعرضت لاستهداف مباشر خلال محاولتها إجلاء مصابين في بني سهيلا، ما أدى إلى إصابة اثنين من مسعفي الدفاع المدني. وأفاد بأن القصف الجوي وأوامر التهجير القسري تسببت بإغلاق عيادتين للهلال الأحمر الفلسطيني، وتعطّل العديد من المراكز الصحية الأخرى.

شهداء ومصابون في شمال غزة

أما في مخيم جباليا شمال القطاع، فقد استشهد 4 أشخاص وأصيب آخرون في غارات إسرائيلية استهدفت منازل في المخيم. كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا سكنيًا بشارع النفق بمنطقة الصحابة، ما أسفر عن استشهاد 4 أشخاص وإصابة آخرين.

وفجرًا، استشهد 8 أشخاص في استهداف إسرائيلي لمنزل يعود لإحدى العائلات بشارع المغربي بحي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وقالت مصادر في الدفاع المدني بغزة لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلًا لعائلة بمنطقة الحدبة في دير البلح وسط القطاع، ما اسفر عن استشهاد واصابة عدد من المواطنين.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,006 مواطنين أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 89,818 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close